١٣ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٣ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
السياحة والضيافة | الجمعة 10 مايو, 2024 12:55 صباحاً |
مشاركة:

خبراء عالميون يؤكدون على أهمية محتوى الفيديو لاستقطاب شريحة واسعة من المسافرين

 ناقشت مجموعة من الخبراء العالميين في قطاع السفر والسياحة خلال جلسة حوارية في "مسرح المستقبل" ضمن فعاليات معرض سوق السفر العربي 2024، أبرز التوجهات العالمية الحالية لتفضيلات مختلف شرائح المسافرين حول العالم، في الوقت الذي يفضل فيه 40٪ من المسافرين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً تطبيق "تيك توك" الآن للبحث عن معلومات السفر بدلاً من "غوغل".

 

وشارك في الجلسة كل من مارك أنطوان سيمون، مدير قطاع السفر والسياحة لشركة "تيك تيك" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجوشوا روش، الرئيس التنفيذي لشركة (Bulla Connect)، وكيث هيرمان الرئيس التنفيذي لشركة (Trending Travel)؛ ومعالي هاريس ويتبيك، وزير مجلس السياحة في غواتيمالا. واستعرض المشاركون بالجلسة أهمية الدور المحوري لوسائل التواصل الاجتماعي في التأثير على قرارات السفر لجيل الشباب، وكيف يمكن الاستفادة من هذه المنصات في تطوير المشهد السياحي.

 

وأشار المشاركون في بحث أجرته شركة (Exodus Travels) في عام 2023 إلى أن 45% فقط من إجازاتهم ترقى إلى مستوى الصورة المثالية التي تخيلوها أو تجاوزتها. وفي المتوسط، يبحث المسافرون في 38 موقع سفر مختلف لمعرفة إلى أين يذهبون، وكيفية الوصول إلى هناك، واختيار أفضل خيارات الحجز، فيما أشار 58% منهم إلى أنهم قاموا بإلغاء حجز لأن العملية كانت مرهقة للغاية.

 

وخلال حديثه في الجلسة، أشار مارك أنطوان سيمون من "تيك توك" إلى تأثير محتوى الفيديوهات القصيرة والمميزة على قرارات السفر بشكل كبير، وقال: "يعد السفر من أبرز الاهتمامات والأنشطة المرغوبة في حياة الناس، لدرجة أن الكثيرين على الاستعداد لبذل الكثير من التضحيات للاستمتاع بتجربة السفر. ولسوء الحظ، فإن وجود احتمال كبير بأن تكون الرحلة خيبة أمل غير مرغوب فيها هو السبب وراء قيام الأشخاص، قبل الرحلة، ببذل جهد إضافي لضمان عدم حصول ذلك". 

 

وأوضح سايمون أن هذا الأمر ساهم بتغيير طريقة البحث عن المعلومات في وقتنا الحالي، قائلاً: ""يحتاج المسافرون الآن إلى منصة بحث تقدم نتائج سريعة مع محتوى مرئي مفيد يدعم هذه النتائج ويسهل عملية الحجز المسبق للسفر".

 

وتعتبر ألبانيا من أبرز الأمثلة العالمية على تأثير قوة المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، فقد شهدت قفزة نوعية في عام 2022 لتتحول إلى وجهة سياحية بارزة بعد أن اكتسبت شعبية مفاجئة بفضل تدفق مقاطع الفيديو التي تعرض تتحدث عنها. وسجلت شركة (Skyscanner) زيادة بنسبة 44% في عمليات البحث عن الرحلات الجوية إلى ألبانيا من المملكة المتحدة، كما سجلت عمليات البحث من الولايات المتحدة ارتفاعاً كبيراً أيضاً.

 

ومن جهته، سلط معالي هاريس ويتبيك وزير مجلس السياحة في غواتيمالا خلال مشاركته في الجلسة، الضوء على أبرز الاستراتيجيات الحالية والمستقبلية في غواتيمالا لجذب السياح الشباب، مع التركيز بشكل خاص على الاستدامة والمبادرات الصديقة للبيئة التي تتماشى مع قيم المجتمع المحلي.

 

وقال: "يشكل المسافرون الشباب أحد أبرز الشرائح المستهدفة في غواتيمالا، ونحن نرحب بالطبع بالفيديوهات التي يتم نشرها عن بلدنا على منصة تيك توك ولكننا في الوقت ذاته تفضل الزوار الذين لديهم تأثير أقل على مواردنا. ولتحقيق ذلك، سنحتاج إلى الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتخصيص رسائلنا للجمهور المناسب".

 

الجدير بالذكر أن الدورة الحادية والثلاثين من سوق السفر العربي التي تستمر فعالياتها في مركز دبي التجاري العالمي حتى يوم الخميس 9 مايو 2024، استقطبت أكثر من 2300 جهة عارضة من 165 دولة، ونحو 41 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم.

 

ينعقد معرض سوق السفر العربي 2024 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.

 

تستمر فعاليات معرض سوق السفر العربي 2024 لغاية يوم الخميس 09 مايو في مركز دبي التجاري العالمي.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة