١٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الثلاثاء 6 يونيو, 2023 2:29 مساءً |
مشاركة:

ريكاب من فيوليا يطلق نظاماً جديداً لإيداع النفايات القابلة لإعادة التدوير في الإمارات العربية المتحدة

أعلن ريكاب، حل إعادة التدوير الرقمي من فيوليا والموجَّه للأفراد والأعمال، عن إطلاق مبادرة جديدة لإيداع النفايات القابلة لإعادة التدوير وبرنامج نقاط مكافآت، بهدف الاستفادة من آلات البيع العكسي (RVM) بالشراكة مع هيئة البيئة - أبوظبي (EAD)، وآلات الإيداع الذكية (RSDM) للتشجيع على إعادة التدوير وتعزيز الاقتصاد الدائري في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ويشكل الحل الرقمي الجديد خدمةً مجانيةً إلى جانب خدمة جمع المواد القابلة لإعادة التدوير من المنازل والشركات عن طريق التطبيق والتي يوفرها ريكاب مجاناً. ويعتمد الحل الجديد على آلات البيع العكسي لجمع العبوات الفارغة، وعلى آلات الإيداع الذكية لجمع أكياس تحتوي على مواد قابلة لإعادة التدوير، ويأتي بما يتوافق مع رؤية فيوليا الاستراتيجية لتوفير حلول إعادة تدوير شاملة تعود بالنفع على الناس والبيئة. 

 

في أبو ظبي ، تعاون ريكاب مع مدينة مصدر من أجل تنفيذ أول نظام لإرجاع الودائع مع نظام مكافآت (DRS) في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن شأن آلات الإيداع الذكية (RSDM) هذه أن تسمح لريكاب بجمع 20 مليون عبوة إضافية بما ينسجم مع هدف حكومة الإمارات لاسترداد 50% من عبوات المياه المخصصة للاستخدام لمرة واحدة. 

 

في الوقت عينه، قد أطلق ريكاب رسمياً في دبي أول آلة لاسترداد العبوات متصلة بالتطبيق مع الكثير من المكافآت. وتمّ الكشف عنها في مطعم "سولت" على شاطئ "كايت بيتش" في الخامس من يونيو 2023، احتفالاً بمناسبة يوم البيئة العالمي، الذي يحمل هذا العام شعار دحر التلوث بالمواد البلاستيكية.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جيروم فيريسيل، المدير العام لتطبيق ريكاب لدى فيوليا الشرق الأدنى والأوسط: "يسعدنا إطلاق فصل جديد من مسيرة ريكاب من خلال استخدام آلات استرداد العبوات وآلات الإيداع الذكية بالتعاون مع حكومة أبوظبي، هيئة البيئة والعديد من العلامات التجارية والمجتمعات. ويأتي توزيع هذه البنية التحتية المتقدمة لاسترداد العبوات وطرح برنامج نقاط مكافآت انطلاقاً من التزامنا الراسخ وحرصنا على تعزيز الاقتصاد الدائري وأنماط الاستهلاك المستدامة، والتي تسهم في تقليل الإجهاد البيئي. ونثق بقدرة الحل الرقمي الجديد من فيوليا على تأمين طريقة سهلة ومريحة ومسؤولة للأفراد للتخلص من النفايات وتعزيز حضور ثقافة إعادة التدوير في دولة الإمارات بالتزامن مع عام الاستدامة".

 

وبهذا الصدد، قالت شيخة المزروعي، المديرة التنفيذية لقطاع التخطيط والسياسات البيئية المتكاملة بهيئة البيئةأبوظبي: "يسعدنا التعاون مع فيوليا لتنفيذ هذا المشروع المُجزي من ريكاب، بصفتنا أكبر جهة تنظيمية بيئية في الشرق الأوسط. وتتماشى هذه المبادرة مع سياسة أبوظبي للمواد البلاستيكية المستخدمة لمرّة واحدة التي تمّ إطلاقها عام 2020 كما تأتي في إطار حملة التوعية المجتمعية التي أطلقتها الهيئة بعنوان "معاً نحو الصفر" وتهدف إلى تشجيع سكان أبوظبي على استخدام بدائل بيئية أكثر استدامة لتقليل الاعتماد على المواد المستخدمة لمرة واحدة، وضمان تولّد قدر أقل من النفايات، وكذلك تقليل الانبعاثات وضمان عدم الإضرار بالتنوع البيولوجي. وتتضمّن هذه الحملة مجموعةً من الأنشطة والإعلانات من أجل إشراك المجتمع وإرساء ثقافة إعادة التدوير. وتضطلع مثل هذه المبادرات بدور هام ومحوري في توعية الجمهور بأهمية إعادة تدوير العبوات التي تُستخدم لمرّة واحدة كوسيلة لمنعها من دخول النظام البيئي والإضرار به حفاظاً على مستقبل مستدام للجميع. وتعدّ هذه الشراكة إنجازاً جديداً في إطار تطبيق سياستنا الشاملة التي تهدف إلى تقليص الاعتماد على العناصر البلاستيكية التي تُستخدم لمرّة واحدة والعبوات مثالٌ على ذلك. واستكمالاً لآلات استرداد العبوات التي سيتمّ توزيعها، سوف نقوم بإطلاق حملة توعوية لتشجيع المجتمع من أجل جمع العبوات لإعادة تدويرها. ودعماً لنجاح مثل هذا المشروع، تعاونت هيئة البيئة - أبوظبي مع عدد من أصحاب المصلحة الرئيسيين مثل كبار تجار التجزئة، ومواقع الجذب الرئيسية، ومطوري العقارات، كما دعت الهيئة شركات التعبئة والتغليف في القطاع الخاص إلى تعزيز حجم استرداد العبوات في الإمارة."

 

 

 

وتشكل آلات استرداد العبوات حلاً فورياً لإعادة التدوير، ويمكنها إعادة تدوير مختلف أشكال العبوات البلاستيكية المخصصة للمياه والمشروبات، حيث تُعيد تدوير كلّ عبوة على حدى ويمكن وضعها في المواقع كثيفة الحركة في الداخل أو في الخارج. وتتصل جميع آلات البيع العكسي بتطبيق ريكاب، حيث يحصل المستخدمون على 150 نقطة مكافأة عن كل عبوة يتم إعادة تدويرها، ما يعادل ثمانية أضعاف نقاط المكافأة التي تمنحها خدمة جمع المواد القابلة لإعادة التدوير من المنازل والشركات.

 

وتتيح آلات الإيداع الذكية للمستخدمين تسليم أكياس كاملة من المواد القابلة لإعادة التدوير، وذلك في مواقع عديدة مثل المجمعات السكنية ومواقف السيارات التابعة لمتاجر السوبر ماركت ومحطات الوقود. وتتصل آلات الإيداع الذكية بتطبيق ريكاب، ما يتيح للمستخدمين الحصول على 1500 نقطة مكافأة لكل 1 كيلوجرام من المواد القابلة لإعادة التدوير التي يتم إيداعها في الآلات. ويمكن لمستخدمي تطبيق ريكاب استرداد قيمة النقاط التي اكتسبوها من آلات البيع العكسي وآلات الإيداع الذكية للحصول على قسائم شرائية مميزة من أشهر العلامات في مجال البقالة والأزياء والتجارة الإلكترونية وغيرها.

 

وأطلقت فيوليا الشرق الأدنى والأوسط، الشركة الرائدة في مجال التحول البيئي، تطبيق ريكاب في نوفمبر 2020، وهو أول تطبيق لإعادة التدوير في دولة الإمارات. وبات التطبيق حلاً رقمياً شاملاً لإعادة التدوير للأفراد والأعمال، حيث يستفيد من شركات النقل الخارجية لجمع فئات محددة من النفايات الصغيرة التي لا يتم إدارتها بصورة ملائمة في أغلب الأحيان.

 

وحقق ريكاب نمواً كبيراً منذ إطلاقه، حيث وصل عدد مستخدميه إلى 55000، ويجمع أكثر من 1000 طن من المواد القابلة لإعادة التدوير، بما فيها 34 مليون عبوة مصنوعة من بلاستيك PET، ومليون علبة مصنوعة من بلاستيك PET، ومليون عبوة ألمنيوم، و1.5 مليون علبة معدنية، و1.8 مليون عبوة من منتجات الرعاية المنزلية والشخصية. وحصل مستخدمو التطبيق على 65000 قسيمة شرائية، ونجح في بناء محفظة تضم 18 شريك مكافآت، كما ساهم في تقليل 2100 طن من انبعاثات الكربون. 

 

-انتهى-

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة