٢٥ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٥ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الجمعة 19 أبريل, 2024 9:40 صباحاً |
مشاركة:

الأهلي المالية: نتوقع أن يحقق قطاع البنوك في السعودية نموا بنسبة 9 % مقارنة بعام 2023

توقع إياد غلام، رئيس أبحاث الأسهم في الأهلي المالية، أن يحقق قطاع البنوك نموًا بنسبة 8-9% خلال الربع الأول 2024 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من نمو الإقراض، وتحسن الهوامش، واستقرار تكلفة الودائع.

 

وأضاف غلام في لقاء مع أرقام، أن بعض البنوك سجلت أرباحًا ضعيفة في الربع الرابع من العام الماضي نتيجة تسجيل مخصصات أعلى ما أثر على الأرباح.

 

وأكد أن القطاع المصرفي قد حقق أداءً قويًا ومستقرًا خلال العام الماضي مع نمو جيد في الإقراض، حيث إن إعادة تسعير القروض التي تم تطبيقها في الفترة الماضية بدأت تظهر على صعيد الربحية، حيث لوحظ تحسن في هامش الربح الصافي للبنوك خصوصاً في الربع الرابع السابق والربع الأول الحالي.

 

أما بالنسبة لقطاع الأسمنت فتتوقع الأهلي المالية تحسنا في الأسعار لتصل إلى 180 – 190 ريالا للطن، مقارنة بحوالي 140 – 150 ريالا للطن في الربع الماضي، إلا أن ارتفاع تكلفة الإنتاج وانخفاض الطلب سيقلل من هذا الأثر الإيجابي.

 

قطاع البتروكيماويات

 

وأوضح أن القطاع واجه ظروفًا صعبة في النصف الثاني من عام 2022، حيث انخفضت الأسعار وتراجع الطلب، ما أدى إلى صعوبات كبيرة على الشركات وعلى الرغم من ذلك شهد الربع الأول من عام 2024 بعض التحسن في الأسعار بحوالي 2-3% لمعظم المنتجات، وتوقف سلسلة الهبوط في الأسعار.

 

وأشار إلى أنه استفادت بعض المنتجات من الاضطرابات في سلاسل الإمداد في أوروبا نتيجة أزمة البحر الأحمر، ما أدى إلى ارتفاع أسعار منتجات مثل جلايكول الايثيلين (MEG) التي تستخدمها سابك وينساب وكيان، ما سيساهم في تحسن ربحية هذه الشركات.

 

وأضاف أن سابك للمغذيات الزراعية وسبكيم والمتقدمة، ستواجه بعض الضغوطات على أرباحها بسبب ارتفاع أسعار اللقيم والإغلاقات الدورية للصيانة.

 

قطاع الاتصالات

 

وتوقع غلام أن يحقق قطاع الاتصالات في السعودية نموًا في المبيعات يتراوح بين 3% - 6% خلال الربع الأول، مدفوعاً بمبيعات سلوشنز التي تدعم مبيعات شركة الاتصالات السعودية.

 

وأشار إلى أنه قد يكون هناك بعض الضغط على النمو بسبب انخفاض الأرباح غير المتكررة التي حققتها بعض الشركات مثل شركتي زين وموبايلي، ولكن هذا الأثر سينخفض.

 

وأضاف أن هناك ارتفاع في المصاريف الإدارية مما يؤثر على النمو، متوقعاً أن استمرار ذلك يضغط على آفاق النمو في الربع الأول.

 

 

    إياد غلام رئيس أبحاث الأسهم في الأهلي المالية

 

المصدر: ارقام

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة