١٦ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٦ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الخميس 2 أبريل, 2015 8:44 صباحاً |
مشاركة:

كليات التقنية العليا في دبي تنظم المؤتمر الثالث للتعليم النقال

يقدم 50 جلسة متخصصة بحضور خبراء عالميين
تنظم كليات التقنية العليا في دبي المؤتمر الثالث للتعليم النقال الذي تنطلق فعالياته في الخامس من أبريل بحضور ألف مشارك من جهات محلية ودولية وخبراء تقنيات التعليم، إلى جانب الأكاديميين العاملين في الكليات، والشركاء العالميين.
ويناقش المؤتمر، الذي يحمل شعار "نحو مدينة أذكى"، ويشهد مشاركة فاعلة من دائرة "حكومة دبي الذكية"، ومؤسسة "وطني الإمارات"، كامل الأسباب والمبررات التي تدعو إلى ضرورة استخدام تطبيقات التعليم النقال في ظل الثورة التقنية في عالم التعليم الحديث، ومفاهيم التعليم النقال، وخصائصه، ومتطلبات تطبيقه، وفوائده العائدة على أطراف العملية التعليمية، إلى جانب التحديات التي تواجه استخدام التعليم النقال وطرق التغلب عليها.
وقال الدكتور عبداللطيف الشامسي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، إن المؤتمر يحرص في دورته الثالثة هذا العام على طرح واستعراض كافة المستجدات التكنولوجية التي يمكن الاستفادة منها في تنمية خبرات، ومهارات الطلبة في كليات التقنية العليا، وبشكل يمكن تعميمه على جامعات الدولة كافة، ليكون له الأثر المباشر في تطوير العملية التعليمية، وتحقيق طموحات القيادة الاماراتية الرشيدة في تخريج كوادر مواطنة تلبي متطلبات الاقتصاد المعرفي.
وأضاف الدكتور الشامسي أن مؤتمر التعليم النقال يمثل فرصة فريدة للمتخصصين والتربويين للمشاركة في مناقشات قيمة بشأن أفضل الإستراتجيات، والممارسات في مجال التعلم من خلال التعرف على التقنيات، وأثرها في أساليب وطرق التدريس لإستخدامها في بيئات التعلم الذكي.
وفي الجلسة الافتتاحية يتحدث سعادة أحمد بن حميدان، مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية حول البرامج التي تعمل عليها دوائر ومؤسسات دبي لتطوير العلاقة مع المجتمع وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتسهيل المعاملات على الناس، وإدخال الحلول الذكية في كافة المعاملات الحكومية.

وحول شعار المؤتمر "نحو مدينة أذكى"، قال الدكتور سعود الملا، مدير كليات التقنية العليا في دبي: "نحن نؤمن في الكليات أن المدن الذكية، وبيئة الأعمال الذكية تنطلق من التعليم الذكي، ولذلك يسلط المؤتمر الضوء على العوامل التي ساعدت في ظهور وانتشار التعليم النقال - الذكي في العالم، وسيناقش المؤتمر مفاهيم وخصائص جديدة في حقول التقدم التقني الأكاديمي، والآليات أو التطبيقات المستخدمة في ذلك، والفوائد العملية من استخدامه في التعليم النقال على الشركات والهيئات والمؤسسات في الدولة، والتحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامه، وتقديم بعض المقترحات للتغلب على ذلك".
أهمية المؤتمر
يتناول المؤتمر إحدى القضايا التقنية المهمة في التعليم، وعمل الخريجين المواطنين في مواقع مختلفة تعتمد على توظيف أحدث التطبيقات الذكية في العالم، ومحاكاة مشروع "دبي المدينة الأذكى في العالم"، والتي تتمثل في ضرورة توظيف التقنيات المتقدمة في عالم الاتصالات، في خدمة العملية التعليمية، وتخريج جيل قادر على العمل في مؤسسات الدولة المتقدمة تقنياً.
ويشارك الخبير العالمي في مجال التعلم النقال، جون بيرجمان، في الجلسة الافتتاحية، حيث يقدم الرؤية العالمية الحديثة لنقل الصفوف الأكاديمية إلى الفضاء الالكتروني من خلال تطبيقات ذكية، وبرامج مصممة خصيصاً لابراز التفاعل الطلابي.
ويشهد المؤتمر جلسة لبيتر إنجل، أحد خبراء تقنيات الاتصال عن بعد، والذي سيتحدث في الجلسة الأولى حول تجربة استخدام جامعة أكسفورد، و500 جامعة، وكلية، ومعهد عالمي للتقنيات الحديثة للاتصال عن بعد بكفاءة وتفاعل كبير بين الطالب والمحاضر.
وسيتم عقد جلسة مخصصة للمواطنين المعينين ضمن كوادر الهيئة التدريسية في كليات التقنية العليا، حيث كانت الكليات قد أعلنت عن برنامج استقطاب الكفاءات المواطنة في الهيئات الأكاديمية والتدريسية.
ويسهم المؤتمر، من خلال 50 جلسة متخصصة، في إلقاء الضوء على كيفية الاستفادة مما نحمله في أيدينا من هواتف ذكية في إحداث نقلة نوعية فى مجالات التعليم من خلال توظيفها في عمليتي التعليم والتعلم، وخدمة المجتمع.
وتكمن أهمية المؤتمر أيضا في أنه لا يقف عند تناوله لكيفية الاستفادة من الأجهزة المحمولة في التعليم، ولكنه يمتد إلى استعراض التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامها في عملية تشغيل التطبيقات الذكية المتوافرة حالياً في أغلب مؤسسات الدولة، وتقديم بعض المقترحات للتغلب عليها.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة