٠٣ مايو ٢٠٢٤هـ - ٣ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | السبت 2 مايو, 2015 12:00 صباحاً |
مشاركة:

"ميرجر ماركت" تصدر تقرير توجهات السوق في الشرق الأوسط للربع الأول لعام 2015:

البورصة المصرية تدرج ثلاث شركات جديدة والإمارات تشهد انخفاضاً في الصفقات الصادرة بنسبة 80%

• بداية بطيئة لعام 2015 مع توقع إبرام المزيد من الصفقات في وقتٍ لاحق من العام
• الإمارات تحتفظ بصدارتها على قائمة دول مجلس التعاون الخليجي المستقطبة للاستثمارات
• أوراسكوم للإنشاء أول شركة أجنبية تعمل بالإدراج المزدوج في البورصة المصرية

أصدرت "ميرجر ماركت"، إحدى الشركات المتخصصة في الدراسات البحثية والأخبار لصفقات الاندماج والاستحواذ في العالم، تقريرها حول توجهات السوق في منطقة الشرق الأوسط للربع الأول من عام 2015 وذلك قبيل عقد منتدى الاندماج والاستحواذ والاستثمار في الملكية الخاصة في الشرق الأوسط في دبي في 4 مايو.

وبحسب التقرير فقد وافقت البورصة المصرية على إدراج ثلاث شركات جديدة في العام الحالي والبدء بتداول أسهمها، وهي إيديتا للصناعات الغذائية، وأوراسكوم للإنشاء والصناعة (بعد تفككها لصالح شركة OCI)، وانتركايرو لصناعة الألومنيوم. ومن المتوقع أن يتم إدراج ثماني شركات أخرى في البورصة المصرية في العام الحالي، الأمر الذي سيجعل من هذا العام أحد أكثر الأعوام نشاطاً وفاعلية في تاريخ البورصة المصرية، مقارنةً بالأعوام السابقة التي شهدت إدراج خمس شركات فقط منذ العام 2008. في حين أصبحت أوراسكوم للإنشاء والصناعة أول شركة أجنبية تقوم بقيد مزدوج لأسهمها في السوق المصرية وجمع 185 مليون دولار، فضلاً عن إدراجها كذلك في بورصة ناسداك دبي.

وأفاد التقرير أنّ الإمارات العربية المتحدة -والتي تعدّ البلد الأكثر استقطاباً للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط - قامت بإبرام سبع صفقات صادرة بقيمة 526 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل انخفاضاً بشكلٍ كبير بنسبة 80% في قيمة الصفقات و50% في عدد الصفقات بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2014. في حين تفوقت قطر على الإمارات وتصدرت قائمة أنشطة الاستثمار الصادر في الربع الأول من العام الجاري بتنفيذها صفقتين اثنتين بقيمة 1.9 مليار دولار، أي ما نسبته 46.4% من إجمالي قيمة الصفقات الصادرة في المنطقة. وسيتم تسليط الضوء على السوق المصرية التي تنعم بفرص نمو واعدة للاستثمارات الصادرة في الشرق الأوسط، وذلك خلال انعقاد منتدى الاندماج والاستحواذ والاستثمار في الملكية الخاصة في الشرق الأوسط الذي تنظمه "ميرجر ماركت" في دبي.

وتعقيباً على إصدار التقرير، قال "كريس دي غابرييل"، رئيس قسم تغطية العملاء في بنك ستاندرد: "يعتبر بنك ستاندرد أكبر بنك في أفريقيا ولديه مكتب رئيسي في دبي نقدم من خلاله مختلف الخدمات لعملائنا في منطقة الشرق الأوسط، وهدفنا السعي لتنفيذ مختلف الأنشطة ونقل تجربتنا عبر حدود منطقة الشرق الأوسط إلى دول جنوب الصحراء الأفريقية، والتي شهدت وبشكلٍ متزايد المزيد من الزخم خلال العامين الماضيين، ولا سيما من قبل المؤسسات الاستثمارية التي تسعى لدخول الأسواق الأفريقية الرئيسية لأول مرة، وكذلك من قبل كبريات الشركات الإقليمية في الشرق الأوسط التي تتطلع إلى وجودٍ أكبر لها في القارة الأفريقية. وبحسب تجربتنا وخبرتنا فإنّ الاهتمام لدخول الأسواق الأفريقية منصبٌ على قطاعاتٍ بحد ذاتها سواء كانت الموارد الطبيعية والعقارات والمرافق أو البنية التحتية، ولكن نتوقع خلال الـ 12 إلى الـ 18 شهراً المقبلة أن يتنامى الاهتمام بالأنشطة المرتبطة بالاستهلاك، في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على ارتفاع القوة الشرائية في أفريقيا."

أما صفقات الاندماج والاستحواذ الجارية التي سيتم الإعلان عنها رسمياً، فمن شأنها أن تعزز قيم الصفقات في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، ولا سيما إذا ما بدأت أسعار النفط في الارتفاع مرةً أخرى. وبحسب مصادر "ميرجر ماركت" فقد جرى الإعلان في السابع من مارس من هذا العام أنّ شركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك) قد دخلت في محادثات لشراء الأسهم المتبقية في شركة "دراجون أويل"، والتي تملك "اينوك" حصة فيها بنسبة 54%، وذلك بواقع 7,60 دولاراً للسهم الواحد، وهو أعلى من السعر الذي عرضته "اينوك" سابقاً في عام 2009 والذي لم يمكنها من إبرام الصفقة.

من جانبها، قالت روث ماكي الغامدي، رئيس مكتب "ميرجر ماركت" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "هناك نظرة إيجابية لصفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط للفترة المتبقية من هذا العام على الرغم من بدايتها البطيئة وانخفاض أسعار النفط، حيث أنّنا نتوقع الإعلان عن عددٍ من الصفقات في قطاعات الرعاية الصحية والخدمات المالية والأغذية والمشروبات والتجزئة والقطاعات الصناعية والإنشائية والهندسة والبنية التحتية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويجري العمل حالياً على تأسيس عدة صناديق إقليمية جديدة للاستثمار في الملكية الخاصة، وهذا من شأنه أن ينعش سوق صفقات الاستحواذ، ولا سيما في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والمغرب. أمّا على صعيد طرح الشركات للاكتتاب العام، فمن المتوقع أن يكون 2015 عاماً مزدحماً للبورصة المصرية التي من المتوقع أن تعمل على إدراج ثمانية شركات على الأقل بالإضافة إلى الشركات الثلاث التي تم بالفعل ادراجها هذا العام. ونتوقع أيضاً أنّ يحفز افتتاح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب في شهر يونيو المقبل المزيد من الاكتتابات العامة".

ووفق تقرير "ميرجر ماركت" فإن "جي أس" للطاقة، والتي تملكها مجموعة شركات "جي أس" الكورية، تخطط للدخول في شراكة مع شركات ملكية خاصة لشراء حصة في "أدكو أونشور كونسيشين" بنسبة 5% في 15 حقل نفط في أبوظبي.

يذكر إلى أن منتدى الاندماج والاستحواذ والاستثمار الملكية الخاصة في الشرق الأوسط سيعقد في فندق ريتز كارلتون في مركز دبي المالي العالمي يوم الاثنين الموافق 4 مايو2015، بمشاركة واسعة من الخبراء ورجال الأعمال والمحاضرين من مختلف أرجاء المنطقة لاستعراض آخر المستجدات على عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومناقشة التوجهات الرئيسية والجهات الاستثمارية الفاعلة التي ستلعب دوراً كبيراً في المنطقة خلال العام المقبل، وبمشاركة كل من "إرنست آند يونغ" و"بيكر آند ماكينزي" كشركاء إستراتيجيين رئيسيين لشركة "ميرجر ماركت"، بالإضافة إلى شركاء استراتيجيين آخرين بما في ذلك مصرف ستاندرد، و"آيديلز"، و"كرول"، و"إنستنكتف بارتنرز."

تابع آخر المستجدات والتحديثات عبر "تويتر" من خلال الوسم #MENAmergers

- انتهى –

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال مع:

[email protected]
+971 5660 96749 جورج آلن


نبذة عن منتدى الاندماج والاستحواذ والاستثمار في الملكية الخاصة في الشرق الأوسط:
يستقطب منتدى الاندماج والاستحواذ الاستثمار في الملكية الخاصة الرابع في الشرق الأوسط الذي تنظمه "ميرجر ماركت" كبار المسؤولين التنفيذيين والمتخصصين في مجال الملكية الخاصة والاستشارات القانونية والبنوك الاستثمارية، وذلك بهدف استعراض نشاط وتوجهات عمليات الاندماج والاستحواذ والاستثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط، واستكشاف مختلف الفرص الاستثمارية خلال العام المقبل.


نبذة عن "ميرجر ماركت":
"ميرجر ماركت" هي إحدى الشركات المتخصصة في الدراسات البحثية والأخبار لصفقات الاندماج والاستحواذ في العالم. تأسست الشركة في عام 2000 وانتشرت فروعها في 65 موقعاً في مختلف أنحاء أوروبا والأمريكيتين والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادي، ولديها أكبر وأبرز فريق يضم صحفيين ومحللين متخصصين في عمليات الاندماج والاستحواذ، وهي جزء من مجموعة "ميرجر" التي تعد أسرع الشركات نمواً في هذا القطاع. www.mergermarket.com


مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة