٢٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الاثنين 10 أغسطس, 2015 12:36 مساءً |
مشاركة:

تغذية صحية خلال إجازة الصيف

يكتسب معظم الأشخاص 2 كيلو غراماً إضافياً على الأقل خلال إجازة الصيف. لماذا نتخلى عن أشهرٍ من الالتزام بنظام غذائي ورياضي صارم في أيام قليلة خلال عطلة الصيف؟ لأن البقاء بصحة جيدة والحفاظ على النظام الغذائي أثناء السفر وفي الإجازات من الممكن أن يكون صعباً، ولكن بقراءة واتباع نصائح "فيتنيس فيرست" ستتمتع دوماً بالصحة وتستمر دائماً على حالة بدنية عالية الكفاءة أثناء السفر والتنقل.

 

- التخطيط المسبق في الوقت المناسب: القليل من الواجبات المنزلية تساهم في مساعدتك على التخطيط لجدولك الزمني وطعامك أيضاً. فكثيراً ما تخطط لتناول الوجبات السريعة بكثرة بينما تقوم باستكشاف بلد جديدة، ولكن عادة ما تقدم لك تلك الأطعمة خيارات محدودة. قم باختيار متجر بقالة بدلاً من ذلك، حيث تجد عدة بدائل وأطعمة صحية مثل الفواكه والمكسرات والسلطات. فالسوبرماركت الذي يحتوي على قسم السلطات لن يتيح لك بالطبع كعكة "براوني" المحببة للجميع، ولكنه سيعطيك فائدة غذائية عالية في الوقت نفسه. تعطيك الوجبات الخفيفة محلية الصنع والتي تصنع في بعض المتاجر، الطاقة اللازمة بتناول الطعام في جميع الأوقات، لذا لا يجب أن تُفوت عليك وجبات الطعام خلال اليوم.  

 

- اتجه إلى الأطعمة اللذيذة والصحية بنهم شديد: تجنب الاستسلام للإغراءات. قم بتناول أكبر قدر من الطعام النظيف مثل اللحوم والخضروات والمكسرات والفواكه، واحذر الأطعمة الرخيصة منخفضة ومعدومة القيمة الغذائية مثل الحبوب المجهزة، والكربوهيدرات والمشروبات الغازية والسكرية. 

 

تناول أقل، تتناول أكثر: يعني ذلك على وجه التحديد تناول كميات أقل من الطعام على فترات متكررة، وبهذه الطريقة لا يمكن أن يخزن الجسم دهوناً للاستهلاك اللاحق خلال اليوم. كما أنه من السهل حرق السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم على فترات قليلة، بدلاً من اكتسابها خلال وجبة واحدة دسمة. يمكن أيضاً لتناول الطعام على دفعة واحدة أن يشعرك بالكسل والنعاس، وهو ما يضر نمط قضائك لعطلتك الذي يتطلب النشاط الدائم والانطلاق. 

 

- رفع نسبة تناولك للبروتين: حينما تكون بحاجة إلى المزيد من الطاقة خلال تنقلك وركوبك المستمر للسيارات، أو خلال قضائك ليوم على الشاطىء، قم بتزويد جسمك بمخزون جيد من البروتينات التي تجدها بوفرة في المنتجات الحيوانية والألبان. تناول كمية مناسبة من البروتين الكامل الذي يحافظ على مستوى الوزن والنشاط واستقرار نسبة السكر في الدم (تجنب الفوارق الزمنية في إمداد جسمك بالطاقة)، مما يعزز التركيز ويبقي جسدك في حالة قوية. 

 

- الشرب الدائم للمياه: نعم، الماء ضروري ومنقذ للحياة، فجسمنا يحتاج إلى الماء لضمان عمل جميع وظائفه. شرب الكثير من الماء يطرد السموم من الجسم، ويحافظ على الجلد أملساً، ويقلل من الشهية. سيبقى عليك الماء في حالة ارتواء دائم ويساعدك في تجنب حالات تأخر السفر، وتفادي أعراض التعرض الطويل للحرارة وأشعة الشمس، والرغبة في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية. صدق أو لا تصدق، العديد من حالات الرغبة الشديدة في تجربة الأشياء غير الصحية خلال السفر يمكن أن تزول مع رشفة منعشة من الماء النقي. 

 

- اختيار المطاعم بدقة: اختر المطاعم التي يوجد بها قوائم طعام متكاملة، ليس فقط من ناحية تقديمها لوجبة طعام صحية، ولكن أيضا فيما بتعلق بشروط طهي الطعام مثل التخلص من الدهون المحيطة باللحوم والدواجن. 

 

* أثناء التواجد في المطعم، يجب وضع ما يلي في الاعتبار: 

   - قم باختيار الخضار الطازج أو المطهي على البخار، كذلك اللحوم المسلوقة أو المشوية بدلاً من الأطعمة المقلية. اللحوم والأسماك المشوية والمسلوقة أفضل من الأطعمة المقلية. 

 

- راقب استخدامك وتناولك للملح، وقلل من استخدامك لعبوة الملح على طاولة الطعام.  

 

- اختر حصتك من وجبة الغداء كلما كان ذلك ممكناً، فعادة تعادل كمية وجبة الغداء نصف كمية وجبة العشاء، ولكن تكون كافية لمتوسط الأطعمة في العشاء.  

 

- ابحث عن أطباق الباستا بصلصة الطماطم، حيث تحتوي على كمية قليلة من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بصلصة الكريما. ينطبق ذلك أيضاً على الحساء.

 

- أشرب الماء أو الشاي غير المحلى مع وجبة الطعام الخاصة بك، وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية. معظم المطاعم تقدم المياه المعبأة في زجاجات.

 

- تخطى تناول الحلوى. يمكن لتناول شريحة واحدة من الشوكولاته أو الكعك أن يلغي كل الفوائد الغذائية والصحية التي حرصت على تناولها أثناء الغداء، فإذا كنت حقاً تريد الحلوى، اسأل الموظفين إذا كانوا يقدمون طبقاً من الفاكهة الطازجة. 

 

تذكر تلك النصائح البسيطة أثناء التخطيط لوجهتك التالية، ولا تنسى أن "الاعتدال هو المفتاح".

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة