٠٦ مايو ٢٠٢٤هـ - ٦ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الخميس 6 أبريل, 2017 9:16 صباحاً |
مشاركة:

الإمارات تطبق نظاماً جديداً للملاحة الجوية بكلفة 120 مليون درهم

قال مسؤولون، خلال قمة ومعرض منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، بشأن الأمن الإلكتروني والتي بدأت أعمالها في دبي أمس، وتختتم أعمالها اليوم، إن الإمارات حصلت، أخيراً، على أعلى تقييم في الالتزام بمعايير الأمن والسلامة من (الإيكاو) على مستوى العالم، لافتين إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني بصدد تطبيق نظام جديد للملاحة الجوية، خلال الشهرين المقبلين، بكلفة 120 مليون درهم.

وأشاروا إلى أن القمة ستشهد التوقيع على «إعلان دبي بشأن الأمن الإلكتروني في الطيران المدني»، للتصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني، وحماية أنظمة البنية التحتية الحيوية للطيران المدني والبيانات ضد التهديدات. وتوقعوا نمو أعداد الركاب في مطارات الدولة، خلال العام الجاري، بنسبة 6% إلى 132 مليون مسافر.

وتفصيلاً، قال وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، إن «الإمارات حصلت، أخيراً، على أعلى تقييم في الالتزام بمعايير الأمن والسلامة من (الإيكاو) على مستوى العالم، وتشرفت بإعادة انتخابها لعضوية (مجلس منظمة الطيران المدني الدولي) للمرة الرابعة على التوالي، وهي عضو فاعل في العديد من فرق عمل (الإيكاو) لتطوير المعايير الدولية، بجانب دورها الفاعل على المستويين الإقليمي والدولي، في تعزيز منظومة أمن وسلامة الطيران المدني».

وأضاف المنصوري، خلال قمة ومعرض منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، والتي بدأت في دبي أمس، أنه «تم إدراج الأمن والسلامة والبنية التحتية للنقل الجوي ضمن (رؤية الإمارات 2021)، وترجم ذلك إلى خطط استراتيجية طموحة ومبتكرة، حققت قفزات هائلة على مدار السنوات الماضية، فعلى سبيل المثال بلغ عدد المسافرين المستخدمين لمطارات الدولة في عام 2016 نحو 124 مليوناً و359 ألفاً و419 مسافراً، وازدادت الحركة الجوية حتى بلغت 922 ألفاً و510 حركات، وسجل أسطول الناقلات الوطنية نمواً كبيراً، حيث بلغ 473 طائرة بنهاية العام الماضي، بالإضافة إلى بروز دولة الإمارات على الساحة الدولية، في مجال تصنيع أجزاء الطائرات وأعمال الصيانة والتدريب والخدمات والدعم لمجالات الطيران المدني المختلفة».

وبين أن الخطر الإلكتروني أصبح هاجساً عالمياً، يمس أمن وسلامة وخصوصية المجتمع الدولي، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تنبهت لهذا الخطر مبكراً، فوضعت الأطر القانونية والتشريعات الرادعة ضد الجرائم الإلكترونية بأنواعها، وخصصت محاكم لها، وأسست هيئات تتولى الإشراف على الأمن الإلكتروني الوطني، كما وضعت الهيئة العامة للطيران المدني الأمن الإلكتروني والتقنيات الحديثة ضمن اهتماماتها وخططها.

من جانبه، قال رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، أوﻟوﻤوﻴﺎ ﺒﻴﻨﺎرد أﻟﻴو: «لابد من اتخاذ إجراءات ملموسة، من أجل حماية الشبكات والبنية التحتية»، مضيفاً أنه «فيما يتواصل العمل على تحقيق هذه الأهداف، لابد من الإقرار بأن التغير التكنولوجي كبير للغاية».

من جهته، قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، إن «الاستعداد والتحضير المبكر لمواجهة تهديدات الأمن الإلكتروني، مسؤولية مشتركة، تضم الحكومات وشركات الطيران والمطارات، والمصنعين».

وبين السويدي، في تصريحات صحافية على هامش القمة، أن «القمة ستشهد التوقيع على (إعلان دبي بشأن الأمن الإلكتروني في الطيران المدني)، إذ تعود مرجعية هذا الإعلان إلى قرار الجمعية العمومية لـ(الإيكاو A39-19)، في التصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني في الطيران المدني، وأهمية حماية أنظمة البنية التحتية الحيوية للطيران المدني والبيانات ضد التهديدات».

وأضاف أن «إعلان دبي» سيكون الأساس والمرجع لتنفيذ وتحديد السياسات، كما سيرسي المبادئ في هذا الإطار، متوقعاً

نمو أعداد الركاب في مطارات الدولة، خلال العام الجاري، بنسبة 6% إلى 132 مليون مسافر.

وأوضح السويدي: «الهيئة بصدد إنشاء مركز عمليات لمراقبة الهجمات على قطاع النقل الجوي على المستوى الوطني في الإمارات»، مضيفاً أن «الإمارات لديها منظومة للملاحة الجوية تعتبر الأفضل، لكن الهيئة بصدد تطويرها واستبدالها بنظام جديد متطور جداً، خلال الشهرين المقبلين، بكلفة 120 مليون درهم».

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة