٠٦ مايو ٢٠٢٤هـ - ٦ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الخميس 6 أبريل, 2017 3:26 مساءً |
مشاركة:

انتخاب مهندس عربي ليتولى منصب عالمي رفيع المستوى

 في سابقة هي الأولى من نوعها، شهد قطاع الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط حدثاً بارزاً يُضاف إلى سجله الحافل بالإنجازات، حيث أعلن معهد الخرسانة الأمريكي (ACI) عن انتخاب المهندس خالد عوض، رئيس شركة "خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة (ACTS)، رئيساً للمعهد، الذي يعد المرجع والمصدر الرائد لتقنيات الخرسانة على الصعيد العالمي.

 

وسيتقلد عوض مهام هذا المنصب الرفيع لمدة عام كامل، ليصبح بذلك أول عضو من منطقة الشرق الأوسط يتولى رئاسة معهد الخرسانة الأمريكي، بعد أن شغل خلال العامين السابقين منصب نائب رئيس المعهد، وهو إنجاز هام يُضاف إلى مسيرته الرائدة في قطاع تقنيات الخرسانة والبناء المستدام.

 

وجرى الإعلان عن قرار اختيار المهندس عوض لهذا المنصب خلال المؤتمر الربيعي لـمعهد الخرسانة الأمريكي، والذي عُقد مؤخراً في مدينة ديترويت، أكبر مدن ولاية ميشيغان الأمريكية. كما شهدت فعاليات المؤتمر انتخاب نائب رئيس المعهد وهو راندال دبليو بوستن، مدير شركة "بايفوت انجينيرز" (Pivot Engineers)، التي تتخذ من ولاية تكساس مقراً لها، حيث سيشغل بوستن هذا المنصب لمدة عامين. فضلاً عن ذلك، أُعلن عن اختيار أربعة أعضاء لعضوية مجلس الإدارة في المعهد لمدة ثلاث سنوات لكلٍّ منهم، وهم: اتش آر تري هاملتن، وجو هاغ، وويليام ام كلورمان، وتريسي دي ماركوت. 

وفي كلمتهِ بهذه المناسبة، أعرب المهندس خالد عوض عن فخرهِ واعتزازهِ باختياره لشغل هذا المنصب المرموق، وقال: "يسعدني ويشرفني اختياري لتولي رئاسة معهد الخرسانة الأمريكي، المرجع العالمي في مجال الإنشاءات والبناء بالخرسانة، وإتاحة الفرصة لي لقيادة نخبة من أبرز المتخصصين في مجالات الهندسة وتقنيات الخرسانة والبناء المستدام. ومن خلال مهام المنصب الجديد وبالتعاون مع اللجنة التنفيذية ومجلس الإدارة في المعهد، سنعمل على تسليط المزيد من الضوء على الدور العالمي الذي يمكن أن يؤديه معهد الخرسانة الأمريكي في تطوير المشاريع العمرانية الرائدة على الصعيد العالمي".

 

وأضاف: "لا اخفيكم سراً عندما أقول بأن منطقة الخليج تتمتع بالريادة في انتقاء وتطبيق أعلى معايير الجودة في مجال التطوير العقاري والعمراني، وخصوصاً في ما يتعلق بضبط جودة الخرسانة. فقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي تشييد عدة مشاريع عملاقة تتضمن ثلاثة من أعلى ناطحات السحاب في العالم بأسره وهي "برج ساعة مكة" و"برج خليفة" في دبي و"برج المملكة" في جدة، هذا إلى جانب المزيد من المشاريع العمرانية الرائدة الأخرى التي سيتم إنجازها خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهي إشارة واضحة على مستوى التطور الحاصل في قطاع التطوير العقاري والبناء المستدام خليجياً. ولم تكن هذه المشاريع الضخمة وغيرها سترى النور لو لم يحرص المتخصصون في قطاع الإنشاءات على الارتقاء بمستوى معايير ضبط الجودة للمواد الهندسية. لذا نؤمن إيماناً راسخاً بالدور الحيوي الذي ينبغي يلعبه معهد الخرسانة الأمريكي في دمج الخبرات والدروس المستفادة من هذه المشاريع الطموحة في منطقة الشرق الأوسط، بما ينعكس على تطوير قطاع الإنشاءات والمواد الهندسية على الصعيد العالمي".

 

وقد تأسس معهد الخرسانة الأمريكي، ومقره الرئيسي في مدينة فارمنغتون هيلز بولاية ميشيغان، خلال العام 1904، وهو منظمة تقنية عالمية قائمة على العضوية تضم حوالي 20 ألف عضو من 120 دولة حول العالم. ويصدر المعهد قوانين البناء الأساسية التي يجري اعتمادها عالمياً في التصميم الهندسي والبناء الخرساني. ويعمل ضمن نشاطات المعهد أكثر من 200 لجنة مسؤولة عن اعتماد المواصفات الفنية والبحوث التكنولوجية في مختلف مجالات القطاع الإنشائي. كما يعد المعهد الجهة الرسمية لاعتماد برامج الشركات المتخصصة في مجال الخرسانة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. وتعد شركة ACTS إحدى الشركات الرائدة المتخصصة في مجال استشارات مواد البناء والهندسة الجيوتقنية، هي المجموعة المحلية الراعية لـمعهد الخرسانة الأمريكي لبرامج شهاداته في منطقة الشرق الأوسط. وتقدم الشركة هذه الدورات منذ العام 1996، حيث أشرفت على تدريب أكثر من 5,000 شخص في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنحت شهادات لأكثر من ألفي متدرب في مختلف برامج شهادات المعهد. 

 

يُشار إلى أن المهندس عوض هو أحد الأعضاء الفاعلين في معهد الخرسانة الأمريكي. كما أنه عضو في لجنة اعتماد البرامج ولجنة مستشاري معهد الخرسانة الأمريكي للاستدامة، وكان أحد أعضاء مجلس إدارة المعهد ولجنة الاعتماد الدولي الفرعية، كما سبق وترأّس اللجنة الاستشارية المالية للمعهد. وحصل المهندس عوض على العديد من الجوائز خلال مسيرته العملية، اذ تلقّى من معهد الخرسانة الأمريكي كل من جائزة "هنري ال كينيدي"، وجائزة الإنجازات البارزة في العام 2007، وجائزة اعتماد المعهد في العام 2011.

 

ويعمل المهندس خالد عوض، الخبير المعروف عالمياً في مجال تقنيات الخرسانة والبناء المستدام، في مجال العقارات والإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 30 عاماً. حيث كان المؤسس والرئيس التنفيذي للعديد من شركات التطوير العقاري والإنشائي، وانصب مجال اهتمامه على جوانب سلاسل التوريد وتقنية المعلومات، إضافة إلى تطوير مشاريع على نطاق موّسع. وفي مرحلة بارزة على الصعيد المهني، شغل المهندس عوض منصب المدير المؤسس للتطوير العقاري في مبادرة "مصدر" بأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، وهي مبادرة متعددة المجالات لتطوير وتسويق ونشر تقنيات وحلول مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، حيث أشرف على تطوير مدينة "مصدر" الخالية من الانبعاثات، ابتداءاً من عملية التخطيط المبدئي ووصولاً إلى مراحل التشييد والتنفيذ النهائي.

 

ويحمل عوض شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة الأمريكية في بيروت، فضلاً عن شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية في بيروت أيضاً.

 

وفي ضوء شغله عضوية كل من الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين والجمعية الأمريكية الدولية للاختبار والمواد وزمالة المعهد البريطاني لتقنيات الخرسانة، جعلت مهارات المهندس عوض القيادية من شركة ACTS الخيار المفضل والموثوق في منطقة الشرق الأوسط لفحص واختبار أعمال الهندسة الجيولوجية في المشاريع الكبرى، بما فيها الملاعب والمنشآت العملاقة المستضيفة لمونديال قطر 2020، ومترو الدوحة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي، ومشروع مترو الرياض، إضافة إلى مشروع برج المملكة الذي هو قيد الإنشاء لبناء أول ناطحة سحاب في العالم يبلغ ارتفاعها كيلومتر واحد، والواقعة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة