١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الأحد 1 أبريل, 2018 3:00 مساءً |
مشاركة:

وزارة تنمية المجتمع تطلق سلسلة من الفعاليات طوال شهر إبريل

تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بالتوحد والذي يصادف 2 أبريل من كل عام، أعلنت وزارة تنمية المجتمع عن تنظيمها عدد من البرامج والفعاليات الخاصة للتوعية بالتوحد في جميع إمارات الدولة طوال شهر أبريل الجاري.

وبهذه المناسبة قالت وفاء حمد بن سليمان مدير ادارة رعاية وتأهيل اصحاب الهمم التابعة لوزارة تنمية المجتمع:"تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة العالم بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتوحد من خلال عدة برامج وفعاليات تنظمها وزارة تنمية المجتمع تحت شعار"لنتوحد من أجل التوحد".

ففي هذا اليوم يتفق العالم حول أهمية التوعية بهذا الاضطراب وتمكين الأشخاص من ذوي التوحد من المشاركة الفاعلة في مجتمعاتهم والسعي نحو الاعتراف بحقوقهم المدنية والدستورية كاملة، وبشكل خاص حقهم في التعليم والتوظيف ومواجهة تحديات التهميش التي قد يتعرضون لها في الكثير من المجتمعات". 

وأضافت:" تنظم وزارة تنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من البرامج والفعاليات التي تستهدف كافة أفراد المجتمع للتوعية والتثقيف بطبيعة وماهية هذا الاضطراب واحتياجات الأشخاص من ذوي التوحد، والتذكير الدائم بأن بيننا أناس يحتاجون منا لاهتمام خاص ورعاية غير عادية وأن مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة يحتضن جميع فئاته بغض النظر عن احتياجاتهم الخاصة ويوفر لهم الدعم الكامل لمواصلة الحياة والتمتع بحقوقهم الكاملة.

وأكدت وفاء حمد أن دولة الإمارات سباقة ورائدة في مجال الاهتمام بالأشخاص من ذوي التوحد وأصحاب الهمم عامة، وأن الوزارة تقوم وبتوجيهات من القيادة الرشيدة بالعديد من المبادرات والبرامج لتمكين الأسر على التعامل مع الأبناء المصابين بهذا الاضطراب وتوفير الإرشادات اللازمة للأمهات بشكل خاص لرصد الأعراض المبكرة للتوحد، كما تمارس الوزارة دورها التوعوي في المدارس والجامعات لاستيعاب ذوي التوحد ومساعدة المدرسين على التعامل الأمثل معهم.

كما تتابع وزارة تنمية المجتمع أنشطة وأداء مراكز تأهيل التوحد في الدولة، وتسعى إلى العمل مع الجهات المعنية للحد من تكاليف التأهيل بحيث يكون متاحاً للجميع بغض النظر عن حالتهم المادية، وهناك جهود مبذولة من قبل مراكز التوحد في جميع إمارات الدولة، لمساعدة الأهالي على تحمل كلفة تأهيل أبنائهم وتوفير كل ما يلزم لرعايتهم.

كما أن استراتيجية الوزارة تقوم على أساس تحقيق السعادة والرفاه لكافة فئات المجتمع الإماراتي وأن الاهتمام بأصحاب الهمم هو المؤشر الحقيقي على مدى نجاح هذه الاستراتيجية وفعاليتها.

دبلوم للتوحد

تتضمن فعاليات وزارة تنمية المجتمع بمناسبة اليوم العالمي للتوحد والتي تستمر طوال شهر أبريل، تدشين دبلوم التوحد بالتعاون مع جامعة أبوظبي، وهو موجّه للكادر العامل في هذا المجال من أجل تطوير كفاءة المواطنين العاملين في مجال اضطراب التوحد.

 

 

 

مسح نمائي

كما ستقوم الوزارة على إعداد مسح نمائي في الحضانات ورياض الأطفال للكشف عن حالات التوحد وتوفير الدعم والتوجيه اللازمين، حيث يباشر فريق المختصين المدربين من قبل الوزارة بالنزول إلى الميدان لتطبيق مسوحات ميدانية تكشف عن السمات والخصائص الأولية التي يتصف بها أطفال التوحد، وتوجيههم إلى مراكز ووحدات التدخل المبكر التابعة للوزارة لإجراء التقييم والتشخيص الشامل في حال وجود أية علامات أولية تؤشر على وجود هذا الاضطراب، ومن ثم تقديم الخدمات التأهيلية المناسبة للأطفال وأسرهم.

 

أكثر من 40 معلم ومبنى في الدولة يضاء بالأزرق، ومسابقة للتصوير

وفي شهر التوعية بالتوحد سيضاء أكثر من 40 معلم ومبنى في الدولة باللون الأزرق الذي يرمز عالمياً لاضطراب التوحد، وذلك من أجل التوعية به ولفت الأنظار نحو أهمية تطوير البرامج والخدمات المقدمة لذوي التوحد وأسرهم، إضافة إلى إطلاق مسابقة للتصوير الفوتوغرافي لأفضل صورة يتم التقاطها للمعالم المضاءة بهذه المناسبة.

ندوة توعوية"إدارة سلوكيات التوحد"

كما تنظم الوزارة ندوة توعوية في مركز الشباب بأم القيوين، موجهة إلى أولياء الأمور وللمهتمين بشكل عام، وتركز على إدارة سلوكيات أطفال التوحد يشارك فيها مجموعة من المختصين والخبراء في المجال.

 

مجموعات قصصية متخصصة بالتوحد

وسيتم الإعلان عن إصدار مجموعة من القصص الاجتماعية المتخصصة بالتوحد، والتي تشمل العديد من السلوكيات الإيجابية التي بإمكان المختصين والوالدين تطويرها لدى الأطفال عن طريق الأسلوب القصصي الهادف الذي يحتوي على مجموعة من الصور المعبرة، حيث تعمل هذه القصص أيضاً على تطوير مهارات التواصل عند الأطفال وتطوير سلوكهم الاجتماعي وطرق لعبهم وتفاعلهم مع البيئات التعليمية والاجتماعية المحيطة، وتنمية قدراتهم على التصرف في المواقف الجديدة وغير المألوفة بالنسبة لهم.

وفي إطار توسيع الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم و ذوي اضطربات طيف التوحد على وجه الخصوص، تعكف وزارة تنمية المجتمع إنشاء وحدات جديدة للتوحد والتدخل المبكر في مختلف مراكز تأهيل اصحاب الهمم التابعة للوزارة، بحيث تقدم هذه الوحدات خدمات الكشف المبكر عن اضطراب التوحد، والتشخيص والتقييم وفقاً لأحدث الاختبارات والمقاييس العالمية، إضافة إلى اتّباع طرق حديثة في التأهيل والتدريب أثبتت فاعليتها عالمياً من حيث تأثيرها على سلوك الأطفال وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والتفاعلية.

 

وتدعو وزارة تنمية المجتمع شعب ومجتمع دولة الإمارات المشاركة والتفاعل مع فعالياتها وبرامجها طيلة شهر إبريل، ويمكنهم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة ، وعبر الخط المجاني  للوزارة 800623 .

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة