٢٧ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٧ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الخميس 10 مايو, 2018 2:07 مساءً |
مشاركة:

استكمال بناء محطة "هافلي بهادور شاه" لإنتاج الطاقة بالدورة المركبة والبدء بتشغيلها

أعلنت شركة إدارة مجمعات الطاقة الوطنية NPPMCL و"سيبكو 3 لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة" و"جنرال إلكتريك للطاقة"، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، اليوم عن استكمال اختبارات موثوقية الأداء بنجاح في محطة "هافلي بهادور" شاه لإنتاج الطاقة بالدورة المركبة في باكستان، وأن المحطة باشرت عمليات التشغيل التجاري تمهيداً لإضافة 1,230 ميجاواط إلى شبكة الكهرباء الباكستانية. ويعتبر المشروع من أكبر محطات توليد الطاقة بالدورة المركبة العاملة بالغاز في البلاد وأحد أكثرها كفاءة في العالم، ويمكنه تغطية احتياجات الكهرباء لما يصل إلى 2.5 مليون منزل في الباكستان.

 

بهذه المناسبة، قال رشيد محمود، الرئيس التنفيذي في "شركة إدارة مجمعات الطاقة الوطنية الباكستانية" (NPPMCL): "يمثّل بدء عمليات التشغيل في ’محطة هافلي بهادور شاه‘ لإنتاج الطاقة بنظام الدورة المركبة إنجازاً نوعياً في قطاع الطاقة الباكستاني، حيث يدعم هذا المشروع مساعي الحكومة لتوفير طاقة كهربائية موثوقة واقتصادية. لقد تم تنفيذ محطة ’هافلي بهادور شاه‘ وفق أعلى معايير الجودة والتميز، ومن شأنها أن ترسي معايير جديدة لمشاريع الطاقة المستقبلية من حيث التقنيات المستخدمة".

 

وكانت "شركة إدارة مجمعات الطاقة الوطنية" الباكستانية، المملوكة بالكامل لحكومة باكستان عبر وزارة الطاقة والمياه، قد باشرت مشروع محطة "هافلي باهدور شاه" بتمويلٍ كامل من "برنامج تنمية القطاع العام" (PSDP). وتعد شركة "سيبكو 3 لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة" مقاول الهندسة والتوريد والإنشاءات للمشروع، حيث تولت تجهيز المحطة واستكمال جميع اختبارات موثوقية الأداء فيها. وقامت "جنرال إلكتريك للطاقة" بتزويد المحطة باثنتين من وحدات التوربينات الغازية المتطورة ذات الحمل الثقيل من طراز HA، إضافة إلى توربين بخاري ومولّدَين لاستعادة الحرارة للاستخدام في المحطة الجديدة، علاوة على الخدمات الاستشارية التقنية.

 

من جانبه قال وانغ زينغجو، مدير مشروع محطة "هافلي بهادور شاه" لدى شركة "سيبكو 3": "يقدم المشروع نموذجاً مشرِّفاً للتعاون العالمي، حيث تم توظيف أفضل الخبرات الهندسية الصينية مع التكنولوجيا الأكثر تطوراً في العالم من "جنرال إلكتريك"، لبناء محطة توليد الطاقة الأكثر كفاءةً في باكستان وفق نظام الدورة المركبة".

 

وتبلغ مساحة محطة "هافلي بهادور شاه" ما يعادل 65 ملعباً لكرة القدم، وقد أنجزها فريق عمل من 35 دولة. ويعتبر هذا المشروع واحداً من أسرع المشاريع تنفيذاً في العالم، وبمدة زمنية أقل بـ 3 أو4 أشهر من المدة التي يستغرقها عادة تنفيذ مشروع بهذا الحجم وهذا التعقيد. وتشير آخر اختبارات الأداء إلى أن محطة "هافلي بهادور شاه" حققت أرقاماً قياسية عالمية على صعيد الكفاءة.

 

بدوره، قال محمد علي، الرئيس والمدير التنفيذي لمشاريع أنظمة طاقة الغاز لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وباكستان والهند: "نستخدم في محطة "هافلي بهادور شاه" أحدث التقنيات الرائدة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، بما في ذلك توربينات HA الغازية ذات الحمل الثقيل من "جنرال إلكتريك"، والتي تعتبر التقنية الأكثر كفاءة في العالم. وتساعد هذه التكنولوجيا المبتكرة في تحقيق مستويات غير مسبوقة من الأداء والكفاءة في قطاع الطاقة الباكستاني، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى خفض تكلفة إنتاج الكهرباء. ومن موقعنا كداعم مستمر لمسيرة النمو والتطوير في قطاع الطاقة الباكستاني، ومن خلال تعاوننا في تنفيذ هذا المشروع الذي سينتقل بالبلاد إلى مرحلة جديدة من التقدم، فإن ’جنرال إلكتريك‘ تؤكد حرصها والتزامها بتزويد حلول قادرة على تحقيق نقلات نوعية فعلية".

 

وتم اختبار تقنية HA بنجاح وبالحمل الكلي والسرعة القصوى للتوربين الغازي، وذلك في منصة اختبارات "جنرال إلكتريك" في جرينفيل بولاية ساوث كارولاينا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي ظل أكثر ظروف العمل صعوبة، وبما يتخطى ما يمكن أن تواجهه هذه التقنيات في المواقع الفعلية. وهي تُعتبر اليوم التقنية الأسرع نمواً في صناعة التوربينات الغازية ذات الحمل الثقيل، مع تسجيل أكثر من 75 طلبية حتى اليوم من قبل أكثر من 25 عميلاً في أكثر من 15 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، والبرازيل، وباكستان، واليابان، والبحرين، والصين، وفرنسا، وغيرها. 

 

ونجحت توربينات HA الغازية التي طورتها "جنرال إلكتريك" في تحقيق رقمين قياسيين عالميَّين، الأول عن تشغيل المجمع رقم 1 في محطة "تشوبو نيشي- ناغويا" لتوليد الطاقة الكهربائية في اليابان، والتي تعد واحدة من أكفأ محطات الطاقة العاملة بنظام الدورة المركبة في العالم، مع تحقيق معدل كفاءة نسبته 63.08% من الكفاءة الكلية. وسجلت الرقم القياسي العالمي الثاني بتحقيق أعلى مستوى كفاءة للتشغيل بالدورة المركبة في "محطة بوشان" التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية (EDF) بمعدل كفاءة 62,22%. ومن خلال هذين الإنجازين، فقد تفوقت توربينات HA الغازية من "جنرال إلكتريك" في تشغيل أكثر محطات الطاقة كفاءة في العالم ضمن فئتي 60 و50 هرتز.

 

وتضمن تقنية HA العديد من المزايا، بما في ذلك توليد الطاقة بسرعة دون تخطي حدود الانبعاثات الضارة بالبيئة، بالإضافة إلى قدرتها على إعادة التوزان للشبكة في حال عدم استقرار الحمل، مما يجعلها خياراً مرناً وممتازاً يكمل موارد الطاقة المتجددة المتقطعة في باكستان. ويجري استخدام هذه التقنية في باكستان ضمن محطتي "بهيكي" و"بالوكي" لتوليد الطاقة. ومع بدء تشغيل محطة "هافلي بهادور شاه"، ستضيف المحطات الثلاث ما يصل إلى 3600 ميجاواط من الطاقة إلى شبكة الكهرباء الباكستانية، مما يساهم بشكل كبير في تحقيق رؤية 2025 الرامية إلى توفير الكهرباء إلى أكثر من 90 بالمئة من الشعب الباكستاني.

 

ولطالما حرصت "جنرال إلكتريك" على دعم تطوير البنى التحتية لقطاعات الطاقة والنقل والرعاية الصحية في باكستان منذ أكثر من 50 عاماً، وتساهم تقنيات الشركة اليوم في توليد الطاقة اللازمة لتزويد 25% من موارد الكهرباء في البلاد.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة