٠٨ محرم ١٤٤٦هـ - ١٤ يوليو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 10 أغسطس, 2020 11:47 صباحاً |
مشاركة:

قادة الرأي وصناع القرار في المملكة يرون آثارًا اجتماعية إيجابية للجائحة حتى عام 2025

خلصت دراسة استقصائية أجرتها مجموعة الأغر بالشراكة مع شركة كيرني العالمية للاستشارات إلى أن غالبية قادة الرأي وصناع القرار في المملكة يتوقعون أن يكون لجائحة فيروس كوفيد-19 تأثير إيجابي ودور في تسريع مسيرة التحول الجارية فيها. وقد انصب تركيز هذه الدراسة، التي شملت قادة الرأي وصناع القرار في المملكة، على الآثار الاجتماعية لهذه الجائحة على المملكة حتى عام 2025.

 

العمل والتعليم:

 

 

 

يعتقد المشاركون بأن هذه الجائحة ستسرّع وتيرة ما يُسمى "مستقبل العمل" في المملكة، ويرى أكثر من 65% منهم في ذلك أمرًا إيجابيًا للغاية. فيما يرى 66% أن الزيادة المتوقعة في نسبة الانخراط في اقتصـاد المشـاركة عبـر المنصـات الرقميـة أمرٌ إيجابيٌ كذلك. ويرى 69% أن لنمو الحاجة لإعادة تدريب الموظفين أثر إيجابي، لأنه يعزز مستوى التأقلم مع الوضع الطبيعي الجديد على المستوى الوطني. ومع ذلك، أماطت الدراسة اللثام عن بعض المخاوف المتعلقة بالأمان الوظيفي للوظائف التقليدية والأعمال الحرة، حيث يرى 37% من المشاركين أنه كان للأزمة تأثير سلبي عليه.

 

أما في مجال التعليم، فيتوقع غالبية المشاركين (70%) أن يشهد قطاع التعليم في المملكة تحولات إيجابية، مع تبني أساليب تعليمية جديدة ومبتكرة وشمولية. كما يتوقع 74% من المشاركين أن يتحسن القطاع التعليمي ويصبح أكثر شمولية، وأن يشهد زيادةً كبيرةً في استخدام التقنية والموارد الرقمية، إلى جانب شيوع التعليم عبر الإنترنت. ويتوقع 64% من المشاركين حدوث تغيير في أنواع المهارات التي ستركز عليها المدارس والجامعات لتلبية متطلبات الأسواق الناشئة.

 

نمط الحياة: 

 

 

 

يرى 78% من المشاركين أن الجائحة ستعود بفوائد جمّة على قطاع الرعاية الصحية في المملكة حتى عام 2025. وعلى وجه الخصوص، يتوقع المشاركون حدوث تغييرين إيجابيين يتجليان في مستوى الوعي الوطني حيال أهمية الصحة (86%) وزيادة الاستثمارات في قطاع الصحة العامة الوقائية (81%).

 

 

 

بينما يعتقد 58% من المشاركين بتبني خدمات الطب عن بعد على نطاق واسع في المملكة في المستقبل القريب، وذلك مع زيادة مستوى تقبل المرضى وثقتهم بهذه الاستشارات الطبية التي يوفرها مقدمو الخدمات الصحية عن بعد.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة