١٦ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٦ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الأحد 5 أبريل, 2015 12:17 صباحاً |
مشاركة:

اميركية الشارقة تعقد مؤتمراً دوليا للرياضيات والاحصاء

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس الجامعة الأميركية في الشارقة، افتتح الشيخ محمد بن سعود القاسمي، رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة في قاعة المؤتمرات الكبرى في المبنى الرئيسي للجامعة صباح اليوم، مؤتمر الرياضيات والاحصاء الدولي الثاني. وتم تنظيم المؤتمر.
ويشكل المؤتمر، الذي ينظمه قسم الرياضيات والاحصاء في الجامعة الأميركية في الشارقة بالتعاون مع جمعية الرياضيات الامريكية، منتدى للباحثين الأكاديميين والخبراء الميدانيين العاملين في مجالات الرياضيات، والرياضيات التطبيقية والاحصاء. ويوفر ها المؤتمر لهم الفرصة في العمل مع مختلف القطاعات، ومناقشة التطورات البحثية الجديدة وتبادل المعلومات.
ويغطي المؤتمر العديد من المواضيع حول علم الجبر والتحليل والرياضيات التطبيقية والاحصاء والمعادلات التفاضلية والمنفصلة والرياضيات المالية والتحليل العددي ونظرية الاحتمالات والمعادلات التفاضلية العشوائية والطوبولوجيا والهندسة. وتقدم للمؤتمر اكثر من 320 ورقة عمل من باحثين من 50 دولة، تم قبول 212 منها للنقاش خلال ايام المؤتمر الاربعة المقبلة.
وقال الدكتور بيورن شيرفيه، مدير الجامعة الاميركية في الشارقة، خلال كلمة الافتتاح، "لا يمكن الاستهانة في اهمية مؤتمرات دولية كهذا. فقد لعبت الرياضيات منذ قديم الزمان، دورا اساسيا في مساعدة الانسان في البحث وفهم العالم من حوله. ان العالم اليوم قد اصبح قرية عالمية مترابطة ومتماسكة في طرق عديدة. ولكن حتى عندما تكون هذا الاتصالات غير شائعة، فان الرياضيات هي اللغة العالمية الوحيدة المفهومة بغض النظر عن المكان."
واضاف المدير ايضا، "نحن ملتزمون في اميركية الشارقة بتحقيق التميز الاكاديمي ونهدف بشكل مستمر ان نحسن قدراتنا في البحث. ونحن نعتقد ان البحث يلعب دورا مهما في نظم ديناميكية ومتطورة وحيوية وليس فقط في الحياة الجامعية. وذلك هو سبب اهتمامنا بتعزيز البحوث التي يقوم بها الأساتذة والطلبة."
وانهى شيرفيه خطابه قائلا، "امل بصدق ان يستمر هذا المؤتمر في النمو وجذب الخبراء والاكاديميين من جميع انحاء العالم. واود ان اغتنم هذه الفرصة لأشيد بجميع من شارك في تنظيم هذا الحدث الرائع."
وقال الدكتور محمود عنبتاوي، عميد كلية الاداب والعلوم ، "ان تنظيم حدث دولي ذو كفائة عالية مثل هذا المؤتمر هو افضل مثال لدينا على كيفية التزام كلية الاداب والعلوم في تحقيق رؤيا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة الأميركية في الشارقة بضرورة استعادة المكانة الصحيحة للعلم والتعليم في تقدم مجتمعنا وفي تشكيل حياة اطفالنا وان تكون اميركية الشارقة مركزا رئيسيا في صنع تاريخ من التميز الاكاديمي".
وقالت الدكتور هناء سليمان، رئيسة قسم الرياضيات والاحصاء ورئيس المؤتمر، " ان رعاية جمعية الرياضيات الامريكية المرموقة هو دليل كبير للجودة هذا المؤتمر وان التزام منظميه هو لتعزيز الرياضيات والبحث في هذا الجزء من العالم وغيره. ان هذا المؤتمر الدولي يجمع جميع علماء الرياضيات والاحصاء تحت سقف واحد ويوفر ايضا بيئة متفاعلة لهم ليناقشوا احدث التطورات الاخيرة ويناقشوا الافكار البحثية ويتعاونوا تحت مظلة علم الرياضيات والاحصاء."
وقال ريتشارد بروالدي، ممثل جمعية الرياضيات الامريكية في كلمته، "اتوقع ان مؤتمر الرياضيات والاحصاء الدولي هذا سيكون ناجحا جدا ونيابة عن جمعية الرياضيات الامريكية ورئيسه روبرت برايانت، ابعث اطيب التمنيات لهذا المؤتمر المحفز والبارز."
وكان من المتحدثين الرئيسيين لهذا المؤتمر جنر كارلسون، استاذ الرياضيات في جامعة ستانفورد وهو عالم رياضيات ملهم ، ويعرف بدليله على سيغل بيرنسايد رينج ولعمله في الطوبولوجيا الجبرية التطبيقية، خصوصا تحليل البيانات الطوبولوجية، والاستاذ صمد حيدايات، وهو استاذ متميز في قسم الرياضيات والاحصاء وعلوم الحاسوب في جامعة ايلينويس في شيكاغو، والاستاذ ادريس تيتي، الحائز على استاذية اوين في الرياضيات في جامعة تيكساس أ اند م منذ عام 2014، واستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا، في ايرفين.

وقاد الاستاذ تيتي النقاش يوم الثلاثاء في اميركية الشارقة، وركز على المعنى الاساسي للرياضيات والجبر. واوضح قائلا، "ان علم الرياضيات والجبر هو اطار متوسع في حل المشاكل في الحياة الاجتماعية وغيره من انواع العلوم."

وقد عقد مؤتمر الرياضيات والاحصاء الدولي الثاني بعد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الأول في مارس 2010 وهو مبادرة من قبل قسم الرياضيات والاحصاء وهو المؤتمر الاول من نوعه حول الرياضيات الذي يعقد في المنطقة. ويستمر المؤتمر حتى يوم الاحد، 5 ابريل.
انتهى

الجامعة الأميركية في الشارقة
أنشأ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الجامعة الأميركية في الشارقة عام 1997، وتوخى فيها أن تكون مؤسسة تعليمية رائدة في منطقة الخليج. وتقع هذه الجامعة المستقلة وغير الربحية والتي تم تأسيسها على النمط الأميركي، في المدينة الجامعية بالشارقة.
وتوفر الجامعة 26 تخصصاً في درجة البكالوريوس و52 تخصصاً فرعياً و14 تخصصاً في درجة الماجستير في كلياتها التي تشمل كليات العمارة والفنون والتصميم، الآداب والعلوم، الهندسة، وإدارة الأعمال. وتم تصميم هذه البرامج لمواجهة تحديات بيئة الأعمال والصناعة التنافسية والديناميكية.
وكمؤسسة توفر تعليماً عالياً نوعياً في المنطقة، فقد حصلت الجامعة الأميركية في الشارقة على الترخيص وبرامجها على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أن الجامعة الأميركية في الشارقة معتمدة أيضاً في الولايات المتحدة الأميركية من هيئة التعليم العالي في رابطة ميدل ستيتس للكليات والجامعات.
وبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والمدنية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والميكانيكية بكلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة حاصلة على اعتماد ابيت (ABET) وهو مجلس اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية. وبرنامج البكالوريوس في العمارة بكلية العمارة والفنون والتصميم حاصل على اعتماد ناب (NAAB) وهو مجلس اعتماد برامج العمارة في الولايات المتحدة الأميركية. وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال وكل من الماجستير والماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال التي تطرحها كلية الإدارة والأعمال في الجامعة حاصلة على اعتماد الهيئة الأميركية العالمية لتطوير كليات الأعمال AACSB.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة