٠٢ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الأحد 9 أكتوبر, 2016 3:56 صباحاً |
مشاركة:

’استراتيجية إدارة الطلب 2030 على الطاقة‘ في دبي تحقق عاماً آخر من النتائج الإيجابية

أطلق ’المجلس الأعلى للطاقة في دبي‘ تقريره السنوي لعام 2015 بخصوص استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة ’ويتكس 2016‘. وكشف التقرير عن نجاح استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة في دبي بتحقيق نتائج متميزة من حيث وفورات الاستهلاك بلغت أكثر من 5% بالنسبة للكهرباء، وأكثر من 3% بالنسبة للمياه بالمقارنة مع الاستهلاك الاعتيادي. وتتفق هذه النسب على التوالي مع توفير 2.1 تيرا واط ساعي من الطاقة سنوياً، و3.4 مليار جالون بريطاني سنوياً من المياه المحلاة.

وحصلت استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة على تفويض ’المجلس الأعلى للطاقة في دبي‘ بالنسبة للمياه والكهرباء في يونيو 2013، على أن يتجلى الهدف النهائي المنشود في توفير 30% من استهلاك الكهرباء و30% من حجم استهلاك المياه بحلول عام 2030 بالمقارنة مع الوضع الاعتيادي.

تغطي استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة الفترة الممتدة بين عامي 2013 و2030، وتتكون من 9 برامج تتضمن لوائح و مواصفات المباني ، إعادة تأهيل المباني القائمة ، تبريد المناطق، المعايير القياسية لكفاءة الطاقة و الأجهزة و المعدات ، إعادة استخدام مياه الصرف الصحي بغرض إستخدامها في الري ، إنارة الطرق الخارجية، أسعار تعرفة الطاقة و المياه ، الإستجابة للطلب  و برنامج ’شمس دبي‘. وتترافق الاستراتيجية بالعديد من آليات التمكين التي تنسجم مع أفضل الممارسات العالمية الحالية من برامج مماثلة تم تنفيذها حول العالم. كما تتضمن الإعداد المؤسسي المحدد و بناء القدرات ، الإدارة بالقدوة ، السياسات و المعايير ، التقنيات و الدراسات ، أنظمة المعلومات ، أليات التمويل ، التوعية العامة ، مقياس و منهج التحقيق و المؤشرات الرئيسية . بالإضافة إلى ذلك، تلتزم حكومة دبي بالتحول إلى مثال يحتذى به من حيث الارتقاء بمعايير كفاءة استهلاك الطاقة.

ويشرف ’المجلس الأعلى للطاقة في دبي‘ على تنفيذ الاستراتيجية عبر لجنة تنفيذية مخصصة، وتتم إدارتها عبر ’طاقتي‘، المكتب المتخصص الذي عيّنه ’المجلس الأعلى للطاقة في دبي‘ لتوفير التوجيه والدعم لكافة الجهات المشاركة. و هي ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘، و’بلدية دبي‘، و’هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس‘، وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة، ومكتب التنظيم والرقابة، وهيئة الطرق والمواصلات.

و قال سعادة /أحمد المحيربي، الأمين العام لـ ’المجلس الأعلى للطاقة في دبي‘: "يعتبر تعزيز كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه جزء أساسي من حملة دبي لتحسين استدامة اقتصادها". وأضاف بقوله: "تسهم استراتيجية إدارة الطلب وخطط عملها ذات الصلة في نشر استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، وتنسجم مع الركائز الأساسية لجدول أعمال دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك الاقتصاد الأخضر من أجل تنمية مستدامة على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة، ومبادرات التنمية الخضراء فضلاً عن الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة وصولاً لرؤية الإمارات 2021".

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة