١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 28 مارس, 2016 2:38 مساءً |
مشاركة:

جمارك دبي تستقبل وفداً من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 استقبلت جمارك دبي وفداً من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجمهورية مصر العربية، في إطار تعزيز العلاقات التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية. هدفت الزيارة إلى الاطلاع على الأنظمة الجمركية والمبادرات الذكية التي طورتها وتطبقها جمارك دبي لتسريع الإجراءات وتسهيل حركة التجارة الدولية، بالإضافة إلى فرص تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

كان في استقبال الوفد في المقر الرئيسي لدائرة جمارك دبي كل من السيد عبد الله الخاجة، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، والسيد سعيد أحمد الطاير، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات، والسيد شعيب السويدي، مدير إدارة الاستخبارات الجمركية، والسيد محمد مصبح، مدير مكتب الريلو بإدارة الاستخبارات الجمركية، والسيد بدر الخروصي، رئيس قسم تطوير الحلول بإدارة تقنية المعلومات، والسيدة هالة اليوسفي، مدير أول الشؤون الدولية والإقليمية بإدارة العلاقات الخارجية. وضم الوفد الزائر السيد عبد القادر درويش، نائب الوزير للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيدة سها محمد جمال، مدير إدارة المتابعة مكتب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

أنظمة ذكية متطورة

واطلع الوفد الزائر على النظام الجمركي المتكامل "مرسال 2" من خلال عرض قدمه بدر الخروصي، رئيس قسم تطوير الحلول بإدارة تقنية المعلومات، موضحاً أن هذا النظام المتكامل يتيح إمكانية التخليص المسبق للبضائع إلكترونياً عن طريق الإنترنت دون الحاجة لتقديم أي أوراق وفي أقل من دقيقتين - في حالة عدم وجود مخاطر - ودون انتظار وصول البضائع، مما يساعد على توفير الوقت والجهد والمال على عملاء جمارك دبي. 

كما تعرف وفد جمهورية مصر العربية على نظام محرك المخاطر، من خلال عرض قدمه محمد مصبح، مدير مكتب الريلو في جمارك دبي؛ وهو نظام ذكي يتم تغذيته من قنوات متعددة بمعلومات عن البيانات الجمركية للبضائع والأشخاص، لتتولى إدارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي تحليل هذه المعلومات، بهدف تحديد المخاطر واعتراض الشحنات المشتبه بها، وتسريع إنهاء إجراءات تخليص المعاملات الصحيحة التي لا تحتوي على مخاطر آليا ودون تدخل بشري. 

وقد تم تصميم " نظام محرك المخاطر"، الذي طورته الكوادر البشرية في جمارك دبي، ليتوافق مع كافة أنواع المعاملات، ويؤدي تطبيقه إلى انخفاض معدل التدخل البشري في إنجاز المعاملات، وبالتالي زيادة عدد المعاملات المنجزة تلقائياً بشكل إلكتروني، حيث أسهم هذا النظام في اعتماد 96% من معاملات جمارك دبي آليا دون تدخل بشري في عام 2015. 

 

 

سعادة العملاء

 أكد السيد عبد الله محمد الخاجة، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي، أن التطبيقات الذكية التي طورتها الدائرة خلال السنوات الماضية أسهمت بشكل مباشر في تحقيق نسبة عالية في مؤشر سعادة العملاء اليومي، التي بلغت 95 % في 2015، مستعرضاً خلال اللقاء "برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد " الذي أطلقته الدائرة مؤخراً، لتكون بذلك واحدة من الإدارات الجمركية السباقة على مستوى الشرق الأوسط اعتماداً لهذا البرنامج العالمي، حيث يسهم إسهاماً كبيراً في تأسيس شراكات استراتيجية تضمن حماية وتيسير التجارة الدولية عبر اتفاقيات اعتراف متبادل بين الدول وشركاء سلسلة الإمداد على مستوى العالم، مع ضمان تحقيق المنفعة للجمارك وأعمالها في الوقت ذاته، وذلك وفق إطار ومعايير أمن وتيسير سلسلة الإمداد في التجارة الدولية (SAFE).

11 مليار درهم التبادل التجاري

 وقال السيد عبد الله محمد الخاجة إننا في جمارك دبي حريصون على تعزيز علاقات التعاون مع جمهورية مصر العربية التي تعد شريكاً تجارياً مهماً لدبي، مشيراً إلى أن قيمة تجارة دبي الخارجية مع مصر سجلت نمواً جيداً بواقع 22% في عام 2014 لتصل إلى 15.8 مليار درهم، مقابل 13 مليار درهم في عام 2013. كما بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين نحو 10.8 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015، توزعت بين 3.3 مليار درهم واردات، و1.7 مليار درهم صادرات، و5.8 مليار درهم إعادة التصدير

 

تجربة جمارك دبي الرائدة

وقال السيد سعيد أحمد، الطاير المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات: "أوضحنا خلال اجتماعنا مع الوفد المصري تجربة جمارك دبي الرائدة، وسبل التعاون بين الجانبين في مجال تطوير العمل الجمركي، وتبادل المعلومات والخبرات. ونحن حريصون على عرض خبراتنا وتجربتنا من أجل المزيد من التطور والتحسين والارتقاء بمعايير وإجراءات العمل الجمركي في  مصر الشقيقة"، مؤكداً أن جمارك دبي تضع خبراتها المتراكمة تحت تصرف الأشقاء والأصدقاء حول العالم، وتحرص على تقديم أفضل التسهيلات والخدمات التجارية والجمركية للتجار والمستثمرين والشركات من جهورية مصر العربية، بما يضمن تعزيز نمو التبادل التجاري وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات التجارة والموانئ والجمارك والخدمات اللوجستية مستقبلاً، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة بدعم جهود التطوير في الدول الشقيقة، والعمل على تعزيز دور دولة الإمارات وإمارة دبي مركزاً رئيسياً للتجارة بين الشرق والغرب، والتقدم إلى المركز رقم 1 عالمياً في كل المجالات. 

وشملت زيارة الوفد المصري لجمارك دبي جولة في غرفة التحكم والسيطرة للتعرف على طبيعة عملها.

 إشادة مصرية بخدمات جمارك دبي الذكية

وأشاد السيد عبد القادر درويش، نائب الوزير للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأنظمة وإجراءات العمل المتطورة في جمارك دبي، مشيداً بالتطبيقات والخدمات الذكية والمبتكرة التي توفرها الدائرة للعملاء، التي من شأنها تسهيل وتسريع عمليات التجارة المشروعة.

وأضاف: "نسعى من خلال هذه الزيارة إلى الاستفادة من هذه الخبرات ونقلها إلى مصر ونؤكد أهمية تطوير التواصل والتنسيق بين الطرفين، لتعزيز فرص الاستفادة من التطور الكبير في خدمات جمارك دبي والمزايا الأساسية التي توفرها دبي للتجارة والاستثمار، من خلال تطور البنية التحتية في الإمارة وكفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للشركات ورجال الأعمال.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة