٢٧ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٧ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الثلاثاء 11 أبريل, 2023 3:01 مساءً |
مشاركة:

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة لعام 2023

  • الشركات المصرية والسعودية تشكل 46% من القائمة بواقع 8 شركات مصرية و6 شركات سعودية 
  • تتصدر شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية المصرية قائمة العام.

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة، لتسلط الضوء على الشركات الأكثر ابتكارًا، والتي تستخدم أحدث التكنولوجيا المتطورة، لتحقيق التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويل والاستثمار. 

لإعداد القائمة اعتُمدت معايير عدة منها: حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2022، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار، فضلًا عن قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، علمًا أن الصرافات والتطبيقات المملوكة للبنوك والحكومات وشركات الاتصالات، قد اسُتبعدت من التصنيف.

تتصدر مصر القائمة بواقع 8 شركات، تليها السعودية بواقع 6 شركات، لتشكلا معًا 46% من إجمالي القائمة. كذلك ضمت القائمة شركة واحدة فقط لكل من البحرين والعراق والمغرب.

وقد واصلت شركات المدفوعات هيمنتها على القائمة، التي تضم 3 منصات تعمل بشكل رئيسي في مجال الشراء الآن والدفع لاحقًا: (Tabby) و(Tamara) و(valU). وجمعت (Tabby) تمويلًا بلغ 58 مليون دولار في جولة الفئة (C) في يناير/ كانون الثاني 2023، ليصل تقييمها إلى 660 مليون دولار. بينما حصلت (Tamara) السعودية في مارس/ آذار من العام الحالي على تمويل بالدين قيمته 150 مليون دولار من غولدمان ساكس، لترفع إجمالي تمويلاتها عبر الأسهم والديون إلى 366 مليون دولار. 

 تتصدر قائمة هذا العام شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية المصرية، وتعد ثالث أقدم شركة تأسيسًا في التصنيف. كما نمت إيراداتها بنسبة 37.5% في عام 2022، لتصل إلى 75 مليون دولار. وبلغ رأسمالها السوقي 542 مليون دولار في 21 مارس/ آذار 2023.

في حين تعد شركة (HPS) التي أسست عام 1995، ومقرها المغرب، أقدم شركة تكنولوجيا مالية في التصنيف. وهي شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء، بقيمة سوقية بلغت 435 مليون دولار حتى 22 مارس/ آذار الماضي. ومن جانب آخر، تعد شركة (YAP) ومقرها الإمارات، أحدث الشركات تأسيسًا بين شركات القائمة، إذ أسست عام 2021، وجمعت إجمالي تمويلات قيمتها 45 مليون دولار، كما تخدم نحو 200 ألف مستخدم، و10 آلاف شريك من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد أصبحت شركة (MNT-Halan) المصرية، التي صُنفت في المركز الرابع في القائمة، أحدث يونيكورن في المنطقة بتخطي تقييمها حاجز المليار دولار، بعد حصولها على أكثر من 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي في فبراير/ شباط 2023.

 

 

دول قائمة أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2023

مصر

8

البحرين

1

السعودية

6

العراق

1

الإمارات

5

المغرب

1

الكويت

5

الإمارات والسعودية

1

الأردن

2

 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة