٠٣ مايو ٢٠٢٤هـ - ٣ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأربعاء 26 أكتوبر, 2016 2:49 صباحاً |
مشاركة:

مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية يفتتح الدورة الثانية من ناترانس اكسبو

تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، افتتح امس سعادة المهندس الدكتور عبد الله سالم الكثيري مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، الدورة الثانية من مؤتمر ومعرض ناترانس اكسبو، والذي يقام في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. وقد رافق الكثيري عددا من المسؤولين والمختصين والمتحدثين الرئيسيين فى صناعات النقل والمدن الذكية في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وقد تجول الكثيري بالمعرض حيث تعرف على أحدث التكنولوجيا المتطورة عبر مجموعة واسعة من من التطبيقات في المدن الذكية اليوم، من الطرق والمرور، والحلول الذكية لمواقف السيارات، و استشعار الحوادث التلقائي والمراقبة المباشرة لحركة وإشارات المرور، ونظم  أيى تى سى قابلة للتشغيل المتبادل على الصعيد الوطني، ومشاريع المترو والبنية التحتية للسكك الحديدية، والموانئ البحرية، والحلول الأمنية للحافلات الصديقة للبئية ومركبات التحكم الذاتي. وكذلك ألتقى معاليه مع ممثلين من مختلف الشركات المشاركة والمتخصصة في قطاعي النقل والمدن الذكية.

وفي أعقاب جولة المعرض، قدم سعادته كلمة ترحيب في المؤتمر فقال الكثيري "التكنولوجيا المبتكرة جزء لا يتجزأ من النمو المستدام لقطاع النقل في منطقة الشرق الأوسط، والتي تشهد فعلا طلب لم يسبق له مثيل من نسبة سكان تزداد نموا وتنوعاً".

وأضاف سعادته "أن التركيز على الابتكار والتكنولوجيات الذكية عبر سياسات واستراتيجيات في الإمارات العربية المتحدة فرصة ثمينة لكل القطاعات لتحظى بمزيد من النمو وتصبح قادرة على المنافسة على الصعيد العالمي".

وأشار سعادتة على الدور الرائد لدولة الإمارات في جذبها الدائم لأحدث الابتكارات والاكتشافات في جوانب عديدة من تكنولوجيات النقل التي من شأنها تعزيز مبادرات الإمارات الرامية إلى النهوض بمجتمعها في مختلف القطاعات. كما أكد بأن الإمارات العربية المتحدة وضعت لنفسها الكثير من الأهداف الطموحة في مجال المواصلات وذلك في رؤيتها لعام 2021، حيث تتضمن أن تحتل المرتبة الأولى في جودة البنية التحتية بكافة مجالاتها (بما في ذلك النقل) إذ أنها نحتل حالياً المرتبة الرابعة.

وأكد الكثيري أيضا على أهمية مشاركة ودعم الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية لهذا الحدث، الذي يوفر منصة كبيرة لسلطات النقل والهيئات الحكومية من دول مجلس التعاون الخليجي لكى تأتي جنبا إلى جنب مع الشركات المحلية والعالمية الرائدة لغرض تبني التكنولوجيا المتقدمة التي سوف تسهم في تغيير العديد من جوانب صناعة النقل لسنوات عديدة قادمة.

مشاركات محلية ودولية

يضم المعرض هذا العام ما يزيد عن 50 شركة محلية ودولية من 13 بلد لعرض الابتكارات الحديثة في صناعة النقل والخدمات ذات الصلة بها. وتأتى أكبر المشاركات في الدورة الثانية لمعرض ناترانس اكسبو من هانيويل و لين بارك و كور. ومن المتوقع أن يجتذب الحدث مئات الزوار والمشاركين على مدار اليومين.

وقال مدير المعرض، أليكس هوف: "يقدم المعرض فرصة كبيرة لتكوين علاقات تجارية وتبادل المعارف والخبرات بين الشركات المحلية والإقليمية والدولية المتخصصة في مجال النقل. وهذا بلا شك سيدعم هذ القطاع في المنطقة ويجعل من أبوظبي محور للأعمال التجارية الدولية ".

وأضاف هوف: "إن الدورة الثانية لمعرض ناترانس اكسبو تأتي تماشيا مع خطة النقل الشاملة لإمارة أبوظبي والتى تهدف إلى تحسين البنية التحتية الاستراتيجية في البلاد، وتجعل من دولة الإمارات واحدة من الدول الأكثر ابتكاراً في العالم وتحفيزا للابتكار في القطاعات المختلفة التي تشمل التكنولوجيا و البنية التحتية الذكية. وسوف يعرض المؤتمرين المصاحين أحدث التطورات والابتكارات في قطاع النقل من خلال دورات تعليمية وحلقات نقاش على مدى اليومين لهذا الحدث".

المنتجات المبتكرة

في مشاركتها الأولى في معرض ناترانس أكسبو، عرضت وورلدبلاس منتجات وخدمات مبتكرة. وعلق اود كانداس - مدير المبيعات في وورلدبلاس: "نحن شركة فرنسية مختصة في تصميم وتصنيع المنتجات من المواد الحرارية لقطاعات مختلفة مثل الملاحة الجوية والسيارات. في وورلدبلاس نقوم بتصميم وتصنيع وإنتاج عدة نطاقات في المواد الحرارية الامر الذى يجعل منتجاتنا أكثر مقاومة وقابلة للتخصيص، وأيضا اقتصادية وصديقة للبيئة. ويعلم الجميع أن الابتكار ينبع في كل نواحى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونود أن نكون جزءا من هذه التجربة لجعل الطرق أكثر أماناً للجميع ".

وقال تواب كاظمي، المدير الإقليمي في دولة الإمارات ورئيس قسم النقل، "مختبر أبحاث النقل – تي أر آل": "مع الزيادة المطردة في حركة مرور المركبات واستمرار الزحمة المرورية وارتفاع نسبة حوادث السير خاصةً في المناطق الحضرية، يمكن للتقنيات المساعدة المتطورة أن تساعد في تحسين إدارة الحركة المرورية في المدن. وبرزت أنظمة النقل الذكية كتقنية منخفضة التكلفة لها قدرات كبيرة للتغلب على هذه الصعوبات، حيث تدعم مجموعة واسعة جديدة من تطبيقات المدن الذكية فيما يتعلق بآلية الإستشعار في المناطق الحضرية مثل السلامة المرورية والتحكم بالزحمة المرورية ومراقبة حالة الطرق وخدمات التنبيه للمركبات وإدارة مواقف السيارات. ونحن فخورون بمشاركتنا في معرض " ناترانس إكسبو" لهذا العام، ونتطلع إلى الاستفادة من هذه الفرصة للتواصل والتفاعل مع مختلف هيئات والجهات الحكومية المعنية بقطاع النقل في دول مجلس التعاون الخليجي، التي تسعى إلى تبنّي تقنيات متطورة من أجل التكيف مع مستقبل النقل في المنطقة".


 

المؤتمرات التقنية

و بالتوازي مع هذا الحدث سيكون هناك مؤتمرين تقنيين، الأول يناقش النقل المستدام والأخر مخصص لتوظيف تقنيات "انترنت الأشياء" في مجال النقل. وتهدف هذه المؤتمرات أن تكون نقطة إلتقاء لجميع المختصين في قطاع النقل والمدن الذكية.  فسوف تأتى بمزيج من خبراء الصناعة والأكاديميين والشركات الرائدة في السوق مع أكثر من 75 متحدث من 30 دولة وأكثر من 300 مشارك.وسيبحث كلا المؤتمرين أحدث ما في مستقبل أنظمة النقل. وأهم الموضوعات هى: البنية التحتية الذكية، مستقبل مواقف السيارات، والموانئ الذكية والطائرات، هايبرلوب، مدى ودية الطرق للمشاة، تطبيق تقنيات انترنت الأشياء، ورؤية عام 2030.

وعلق د. جاسم حاجي - مدير تكنولوجيا المعلومات في شركة طيران الخليج "أنا سعيد بالمشاركة في هذا المؤتمر للحديث عن موضوعات فريدة من نوعها ومستقبلية في مجال تقنيات انترنت الأشياء وحلول النقل الذكية. وبعرضي التقديمي سوف أقوم بالتركيز على الدور الذى تلعبه هذه التقنيات في مستقبل الطيران، وكيف يمكن للمطارات والخطوط الجوية أن تستفيد منها وكذلك تعزز عملياتها وتجربة الركاب، بالاضافة الى التحديات المختلفة وكيفية التغلب عليها ".

أسبوع سلامة الحافلات المدرسية

كجزء من أسبوع سلامة الحافلات المدرسية بالإمارات العربية المتحدة ، يستضيف معرض ناترانس ورشة عمل عن سلامة الحافلات المدرسية. وتستمر وورشة العمل ليومين بحيث ستكون مفتوحة لكل المختصين في مجال النقل ومدراء المدارس لأنها ستناقش كيفية تحسين سلامة الحافلات المدرسية، والتدريب، والتوظيف، الصيانة، توجيه الإدارة وخدمة العملاء والعلاقات العامة. وتستضف ورشة العمل 10 من كبار المتحدثين من مختبر أبحاث النقل (تي أر آل)، دائرة الشؤون البلدية والنقل، إدارة النقل ومبادرة سلامة الطرق في الإمارات، وشرطة أبو ظبي وشركة خدمات النقل المدرسي بدبي.

وأضاف أليكس هوف "نحن في شركة فليمنغ سعداء بكوننا جزءا من أسبوع سلامة الحافلات المدرسية. فنحن ندرك أهمية المساعدة على الحد من الوفيات على الطرق في الامارات. والمسئولية تقع على عاتق كل من المدارس وأولياء الأمور ليكونوا على قدر أكبر من الاطلاع ومعرفة كيفية الحفاظ على حافلاتنا المدرسية والبنية التحتية للنقل العام آمنة وسليمة. ومع انطلاق العام الدراسي الجديد فقد شهدت الحافلات المدرسية اجراءات سلامة أكثر صرامة. في دبي، أدخلت هيئة الطرق والمواصلات بعض التغييرات على مواصفات الحافلات المدرسية في وقت سابق من هذا العام. أصبح نظام التتبع الالكتروني باستخدام تقنية الجى بى أس إلزامي في الحافلات المدرسية العاملة في دبي. وتم تجهيز العديد من الحافلات بالفعل بتقنية التتبع الحى من خلال الأقمار الصناعية قبل أن يصبح إلزاميا ".

يتم تنظيم ناترانس اكسبو من قبل شركة فليمينغ للمؤتمرات والمعارض، وبدعم من الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، وبرعاية هانيويل ولين بارك لمواقف السيارات و"كوري"، وهايبرلوب لتقنيات النقل باعتباره الشريك الاستراتيجي. و أخرين من رواد الصناعة سيشاركون في هذا الحدث، مثل مدينة مصدر، ايزي مايل، و ايروموبيل، ميتسوبيشي، أيكوم، اومنيكس الدولية، فايبر، اتكينز، اكسريل وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة