٠٢ يونيو ٢٠٢٤هـ - ٢ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الخميس 7 أبريل, 2016 3:33 مساءً |
مشاركة:

سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني في لقاء حصري مع قناة CNN Style

مع إطلاق الحلقة الأولى من برنامج CNN Style على قناة CNN العالمية، استضاف البرنامج سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، شقيقة صاحب السمو أمير دولة قطر، التي تشغل منصب رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في لقاء حصري هو الأول لها على قناة عالمية منذ عامين تقريباً. 

 

خلال السنوات الماضية، أقبلت سعادتها على اتخاذ خطوات واثقة من خلال عملها في متاحف قطر لاستقطاب مجموعة من أبرز الفنانين المعاصرين لقطر من ضمنهم داميان هيرست وتاكشي مركامي. وحالياً، تتجه سعادتها نحو الصين، حيث كلّفت الفنان الصيني ساي جوو تشانغ، أبرز فناني عروض المفرقعات الفنية بالصين، ليكون القيّم لمعرض يضم أعمال 15 فناناً صينياً معاصراً بجاليري متاحف قطر-الرواق.   

 

أبرز ما ورد في المقابلة

حول دور الفنون في البنية الثقافية 

"أعتقد على حد ما أتذكر أنه لطالما كانت الفنون إحدى مكونات للثقافة ولطالما كانت من العناصر المشكلة لهويتنا، سواء من خلال الحفاظ على التراث، أو الآثار أو التنقيب عنها أو إقتناء مختلف أنواع الفنون".  

 

كيف تنظر إلى منصبها كرئيس مجلس أمناء متاحف قطر

"دوري يكمن في تمكين ودعم سير العمل. أنا لست خبيرة في هذا المجال، لست مختصة في تاريخ الفنون ولم أدرس تاريخ الفنون. لكنني مهتمة بالتعددية والتنوع الذي يتسم به عملي. إن الجهود المشتركة بين القيّمين والفنانين ومتاحف قطر والحكومة تثمر عن إيجاد أفكار جديدة وتسهم في تطوير مجتمعنا ومحيطنا المدني. العمل العام يستقطب اهتمامي بدرجة كبيرة".

 

 

 

 

حول مبادرة تحويل مبنى "مطافئ" إلى استوديو فني يرعى فنانين شباب من حول العالم ليعيشوا ويعملوا في قطر. 

"إذا نظرنا إلى الفن المعاصر في الوقت الحالي، فلا أعتقد أن الفنانين ينبغي عليهم تحديد انتمائهم لبلد أو جنسية، الفن المعاصر عالمي بطبيعته. وهذا ما نعمل على ترجمته على أرض الواقع من خلال برنامجنا الجديد الموجه للفنانين الشباب الطموحين "مطافئ: مقر الفنانين"، نحاول فيه استقطاب أفضل الفنانين من حول العالم. فكما يُقال: الفنانون من أكثر الناس تأثيراً في يومنا هذا. من هنا استثمرنا بشكل كبير في التعليم والثقافة، وهذا البرنامج يأتي في المرتبة الثانية من حيث طبيعة وحجم الاستثمار".

 

حول تقديم أعمال أبرز الفنانين المعاصرين مثل داميان هيرست وتاكشي مركامي في جاليري متاحف قطر -الرواق 

"كما تعلمون، معظم الأعمال الفنية المعاصرة تثير الفكر. وهناك الكثيرون الذين يجمعون على أن العمل الفني الجيد يجب أن يستنهض الفكر. عندما دَعَونا فنانين مثل مركامي وداميان هيرست كنا في غاية الوضوح مع الفنانين. لكم الحرية في اختيار معروضاتكم لكن ليس لكم الحرية في إهانة ثقافتنا وتقاليدنا".

 

حول دعوة الفنان الصيني ساي جوو تشانغ لتقديم معرض في متحف: المتحف العربي للفن الحديث في عام 2011

"ساي فنان واسع العطاء، وقد زار قطر لتقديم معرضه سراب في عام 2011 وأمضى شهرين ونصف في العمل مع الطلاب، واستطاع تحقيق شعبية في أنحاء الدوحة، والكل أصبح يخاطبه باسمه الأول".

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة