٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الجمعة 19 يناير, 2024 3:22 صباحاً |
مشاركة:

وزير المالية: جهود التنويع الاقتصادي أسهمت بنمو اقتصاد المملكة والقطاع الخاص وفّر 800 ألف وظيفة في 2023

أكد وزير المالية محمد الجدعان، على أن المملكة تستهدف الاستفادة من أسواق الدين محليا ودوليا، مضيفاً أنها ليست بحاجة شديدة إلى الاقتراض. 

 

 

 

وأضاف الجدعان مع قناة سي إن بي سي في دافوس، أنه طالما سوق الدين يدعم الحصول على الاقتراض بعوائد معقولة فإننا ستستفيد من فرص الاقتراض لإدارة الالتزامات في السنوات المقبلة.

 

 

 

وبيّن أن أرقام البطالة في أدنى مستوياتها التاريخية وعدد الموظفين في القطاع الخاص حالياً الأعلى تاريخياً، فالقطاع الخاص خلق الكثير من الوظائف خلال الـ 7 سنوات الماضية ووفر ما يزيد عن 800 ألف وظيفة خلال عام 2023

 

 

 

وذكر أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة شهد نموا كبيرا مرتفعاً إلى 4.15 تريليون ريال من 2.5 تريليون ريال، نتيجة جهود التنويع الاقتصادي حيث ساهمت القطاعات غير النفطية مثل السياحة والتكنولوجيا والصناعة والخدمات اللوجستية والرياضة وغيرها بشكل كبير في الاقتصاد وخلق الكثير من فرص العمل.

 

 

 

وأضاف أن التنويع يحقق عائداً حيث كانت الأنشطة المتعلقة بالنفط تمثل حوالي 70% من الناتج المحلي الإجمالي، ونظراً للتنويع انخفضت إلى نطاق 30 – 35% وهو ما يدل على اقتصاد أكثر توازناً وتنوعاً.

 

 

 

وبيّن أن العجز خلال 7 سنوات انخفض من 15% إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي مؤكداً على القدرة إلى إدارته، طالما أنه يدعم برامج النمو ورأس المال.

 

 

 

وقال إن المملكة متحفظة للغاية في توقعاتها لأسعار النفط، مشدداً على أهمية التخطيط لاستراتيجية الالتزام والمشاريع على أساس توقعات إيرادات متحفظة للغاية.

 

 

 

وأكد على القدرة على فصل قرارات الإنفاق عن تقلبات أسعار النفط.

 


 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة