١٥ محرم ١٤٤٦هـ - ٢١ يوليو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الثلاثاء 28 نوفمبر, 2023 9:28 صباحاً |
مشاركة:

معرض Big 5 Global يسلط الضوء على أهمية خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع البناء

تستضيف النسخة الرابعة والأربعون من معرض "Big 5 Global"، التي تنعقد بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي، نخبة من أبرز القادة العالميين في مجال البناء والمبتكرين والمتخصصين وصانعي السياسات لتسليط الضوء حول أبرز سبل توجيه قطاع البناء نحو مستقبل مستدام.

 

وقالت جوزين هيجمانز، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاءات بشركة "دي إم جي إيفنتس"، الجهة المنظمة للمعرض: "يهدف معرض "الخمسة الكبار" هذا العام لتعزيز الحوارات الفاعلة حول أبرز المبادرات التي يمكنها إحداث تحول في صناعة البناء والتشييد بشكل فعال، وذلك بالتزامن مع "عام الاستدامة" في دولة الإمارات والذي يؤكد التزام الدولة بتعزيز التعاون العالمي لدعم العمل المناخي والذي يتجسد أيضاً باستضافتها لمؤتمر الأطراف (كوب 28)".

 

ويشمل هذا الحدث الذي يجمع كافة المعنيين بقطاع البناء برنامجاً شاملاً من الجلسات الحوارية والكلمات الرئيسية وورش العمل على مدار أربعة أيام ضمن فعاليات قمة (Big 5 Global Leaders)، وقمة (Big 5 FutureTech)، بالإضافة إلى (Big 5 Talks) و(Everything Architecture)، حيث يشارك أكثر من 230 متحدث في أكثر من 130 جلسة من جميع أنحاء العالم.

 

تُعد قمة (Big 5 Global Leaders) بمثابة منصة حصرية تسهل التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص. وتنعقد هذه القمة في 5 ديسمبر 2023، وتركز على موضوعات القيادة وإزالة الكربون والتعاون والجيل القادم بما يسهم بتمكين مستقبل البناء.

 

وسيشارك معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير التغير المناخي والبيئة السابق في دولة الإمارات، في هذه القمة لتسليط الضوء على أبرز الاستراتيجيات الرئيسية لمستقبل البناء المستدام. وتضم قائمة المتحدثين أيضاً سعادة الدكتور علي الجاسم رئيس "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"؛ والمهندسة مريم عبيد المهيري المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني في بلدية دبي؛ والدكتور أنطونيو ناني رئيس معهد الخرسانة الأمريكي، وإبراهيم الغامدي عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للاستدامة في "البواني القابضة"؛ وعلاء أبو صيام الرئيس التنفيذي في (Egis) لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وغيرهم الكثير.

 

وقالت كاثلين ماكجريل، المدير العام للخدمات الاستشارية في WSP الشرق الأوسط، والتي ستشارك كمتحدثة في معرض "Big 5 Global ": "مع احتدام السباق نحو الحياد المناخي وسط التحول العالمي نحو الممارسات الخضراء، تتعزز أهمية إنشاء بيئة عمل تمكينية تجتذب جيل الشباب. وتسعدني المشاركة في قمة (Big 5 Global Leaders) للحديث حول سبل جعل قطاعات البناء والهندسة أكثر جاذبية للأجيال القادمة".

 

ويشارك خلال قمة (Big 5 FutureTech) المخصصة للمدعوين فقط والتي ستعقد في 6 ديسمبر، مجموعة مميزة من الخبراء العالميين سيستعرضون رؤاهم حول كيفية مواكبة التغييرات التي أحدثتها التكنولوجيا والرقمنة في المشاريع الحالية والمستقبلية.

 

وتشهد إحدى الجلسات الافتتاحية مشاركة المهندس عبد الرحمن الخولي، مهندس رئيسي أول - إدارة تخطيط المشاريع والتصميم في وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات ، والذي سيستعرض الإنجازات الرئيسية في رحلة التحول الرقمي للوزارة. ويشارك في جلسات القمة أيضاً الكثير من القادة والخبراء مثل عبد القادر عطية من مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار؛ وأيمن محمد رئيس لجنة استشراف المستقبل في بلدية رأس الخيمة؛ ومحمد عبد الرحمن، مدير نمذجة معلومات المباني بشركة (Red Sea Global).

 

وتتضمن فعاليات (Big 5 Talks) التي تستمر على مدار الأيام الأربعة لمعرض "Big 5 Global " سلسلة من المناقشات التي تقدم رؤى متعمقة حول عشرة مجالات وهي: إدارة المشاريع، والخرسانة، والجيوتقنية، والهندسة المعمارية، والطاقة الشمسية، وإدارة المرافق والتحديث والواجهات، وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والهندسة الكهربائية والميكانيكية والوحدات الخارجية والوحدات، والتكنولوجيا، والتصميم العمراني.

 

وفي 7 ديسمبر، سيجمع معرض " Big 5 Global " أبرز المهندسين المعماريين والمصممين والمخططين الحضريين وخبراء الذكاء الاصطناعي في فعاليات (Everything Architecture)، حيث ستدور المناقشات حول ثلاثة مواضيع رئيسية وهي: مستقبل التمدن، والتصميم صفري الكربون، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الهندسة المعمارية.

 

قال موييوا أوكي، رئيس المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA): "سيجتمع المهندسون المعماريون هذا العام في معرض "الخمسة الكبار" لتسليط الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبونه في إنشاء المباني ذات الانبعاثات الصفرية والمناطق الحضرية التي تتبنى التصميم المستدام. وهذا مل يتطلب تكامل الخبرات المحلية مع المعرفة العالمية بطريقة شاملة وتمكينية. ويسعدني أن أشارك في جلسة رئيسية ضمن فعاليات (Everything Architecture) للحديث حول أهمية التكيف مع التغيرات العالمية، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإعادة الطبيعة إلى مدننا". 

 

الجدير بالذكر أن 70% من المتحدثين في معرض "Big 5 Global " يشاركون للمرة الأولى. ويشارك في جلسات المعرض متحدثون من القطاع الحكومي بما في ذلك بلدية دبي، وهيئة الأشغال العامة في قطر (أشغال)، وهيئة دبي للتطوير، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلدية أبوظبي، وغيرها. كما تتضمن نسخة هذا العام من المعرض فعالية جديدة وهي (Big 5 Impact Trail)، والتي تهدف إلى إحداث تأثير إيجابي من خلال دعم الشركات المشاركة في رحلتها للترويج لمنتجات وحلول البناء الصديقة للبيئة.

 

ويشهد المعرض أيضاً الإعلان عن الفائزين بالدورة الثالثة لجوائز (Big 5 Global Impact Awards) والتي تهدف إلى تكريم أبرز الإنجازات في مجالات الابتكار والتنمية المستدامة والتكنولوجيا والإنجازات الرقمية، حيث سيتنافس هذا العام 100 متأهل للمرحلة النهائية عبر 19 فئة. 

 

وقال فاخر الشواف الرئيس التنفيذي لمجموعة "البواني" الراعي الذهبي للحدث: "تؤكد مجموعة البواني التزمها بقيادة الممارسات المستدامة في صناعة البناء والتشييد، وتعكس مشاركتنا في جوائز (Big 5 Global Impact) سعينا المتواصل لتحقيق هذا الهدف. ونحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا الحدث العالمي البارز والتعرف على الإنجازات الرائعة التي سيتم تكريمها".

 

سيقام معرض Big 5 Global في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2023، في مركز دبي التجاري العالمي، وسيستقطب أكثر من 68,000 مشارك من أكثر من 150 دولة وأكثر من 2,200 عارض يعرضون أكثر من 50,000 منتج.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة