٠٦ مايو ٢٠٢٤هـ - ٦ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 13 نوفمبر, 2016 12:50 مساءً |
مشاركة:

المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية يعلن عن النسخة الثانية من اجتماع مجلس قادة مؤتمر المصارف الإسلامية في العالم

بعد النجاح الكبير الذي حققه إطلاق أول أداة تقييم من نوعها للمصارف الإسلامية في العام 2015؛ يستمر المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية لهذا العام (2016) في جهوده لدعم وتطوير أداء وجودة صناعة المصرفية الإسلامية، وذلك من خلال مؤشر مجلس قادة المصارف الإسلامية في نسخته الثانية. الإطار الشامل لتقييم الأداء سيساعد المؤسسات المالية الإسلامية على تقييم تصنيفها وأدائها بالمقارنة مع المنافسين.

وبصورة خاصة، فإن مؤشر الأداء للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية سيشكل القواعد التي تعتمد عليها جوائز الأداء للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية المنتظرة، والتي سيجري الإعلان عنها في حفل عشاء المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية الذي سوف يقام في 6 ديسمبر 2016.

ويعتبر مؤتمر قادة المصارف الإسلامية وسيلة مبتكرة لتقييم الأداء، إذ يقدم تصنيفاً للمصارف والمؤسسات الإسلامية الكبرى على أساس عدد من المعايير الصارمة في الجوانب المالية وجانب الحوكمة مثل: نمو الأصول، والعائد على رأس المال، والعائد على الأصول، والشفافية (الإفصاح)، والمسئولية الاجتماعية للشركات.

وسيقدم المجلس للمشاركين عرضاً متكاملاً للمصارف الإسلامية لمقارنة أوضاعهم بنظرائهم على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي من عدة نواحي. وبالإضافة إلى المقاييس المنفردة، سيتم أيضاً تصنيف المصارف الإسلامية على أساس المجموع الكلي، والذي يمثل مؤشر أداء المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية بما يمثل ذروة أعمال المجلس، يعمل هذا المؤشر للأداء الإجمالي على تصنيف المؤسسات المالية على أساس تطبيق المعايير المالية ومعايير الحوكمة للمصارف الإسلامية. وبالتالي فإن مجلس القادة سيعمل على وضع أساس معياري للمصارف الإسلامية لتقييم أدائها وفقاً لأعلى المؤسسات العاملة في المجال المصرفي.

وتستمد البيانات المستخدمة في إعداد إطار التقييم من مؤشر المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وثومسون رويترز لتطور التمويل الإسلامي، وبانكسكوب.

وسيقدم مجلس قادة المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، جوائزه في ثلاث فئات: جائزة واحدة عالمية، وأربع جوائز إقليمية موزعة على أربعة أقاليم وهي: مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا، ومنطقة بلاد الشام. وثلاثة عشر جائزة محلية لثلاثة عشر دولة وهي: مملكة البحرين، وبنجلاديش، ومصر، وإندونيسيا، والأردن، والكويت، وماليزيا، وعمان، وباكستان، وقطر، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

أما جائزة المسئولية الاجتماعية للشركات، فهي جائزة جديدة تقدم لأول مرة من قبل مجلس القادة للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية. وسيتم تسجيل النقاط الإجمالية على أساس مؤشر المسئولية الاجتماعية للشركات ومؤشر ثومسون رويترز لتطور التمويل الإسلامي. وسيتم تقديم هذه الجائزة في ثلاث فئات أيضاً، وهي: جائزة عالمية، وجائزة إقليمية، وجائزة محلية. أما معايير تقييم الحوكمة والمسئولية الاجتماعية للشركات مبينة بالتفصيل في قاعدة بيانات ثومسون رويترز.

وقد ابتكر المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية في دورته الـثالثة والعشرين هذا العام، جائزة المصرفي الإسلامي للعام، التي ستمنح لمن قدم مساهمة بارزة في قطاع التمويل الإسلامي، وسيتم اختيار الفائز بهذه الجائزة (المصرفي الإسلامي للعام) على أساس اختيار الجمهور، سواء الحاضرون في المؤتمر أم المشاركون عبر الإنترنت. وسيتم الإعلان عن الفائز الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات، في حفل عشاء المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية حيث سيتم توزيع جوائز الأداء الأخرى.

 

ويعقد هذا المؤتمر بشراكة استراتيجية مع مجموعة المستشارون العالميون للشرق الأوسط (MEGA)، ومجموعة  من أقوى المؤسسات العاملة في هذه الصناعة، وتشمل قائمة المشاركين: مجلس التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين، بيت التمويل الكويتي (بيتك)، بنك أبوظبي الإسلامي ADIB، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية FAA، مجلس الذهب العالمي، مجموعة بيت التمويل الخليجي المالية، البنك التجاري الخليجي، بنك البحرين الإسلامي BisB، مصرف السلام – البحرين، بنك بوبيان، بنك إسلام بروناي دار السلام بيرهاد  BIBD، سيمبلي شريعة هيومان كابيتال، بنك الخرطوم الدولي BOKi، ثومسون رويترز، بنك إثمار، غرانت ثورنتون، مجموعة البركة المصرفية، إرنست أند يونغ ، البنك العربي الإسلامي الدولي IIAB، باث سولوشينز، لكسمبورج للتمويل، ناتيكسيس، كابيتال انتيليجانس، إس آند بي للتقييم العالمي، إيجر ترادينج الاستشارية المحدودة، ساب آي تي، هيئة الرقابة الشرعية، ديلويت، إليان، مركز آفاق لأبحاث الاقتصاد الإسلامي، مجموعة ديدكاب، فيتش للتصنيف، بنك الخير، والمجموعة العربية السويسرية بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والهيئات.  

 

وسينعقد المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية خلال فترة 5-7 ديسمبر في مملكة البحرين، أكثر مراكز التمويل الإسلامي تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر شراكة استراتيجية مع مصرف البحرين المركزي، وذلك في فندق آرت روتانا أمواج في المحرق. للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة: www.wibc2016.com

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة