١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الأحد 16 أغسطس, 2015 6:24 صباحاً |
مشاركة:

أطفال جائزة حمدان بن راشد يعرضون "مدينة دبي الخضراء" في "عالم مدهش"

يلتفت جمهور "عالم مدهش" إلى ركن تتحرك فيه الباصات، والقطارات في صورة منظمة، ووفق برمجة دقيقة، بحيث يكتشف المشاهد أنه أمام مدينة ذكية في كافة عناصرها، ومن أول مرة دون الحاجة لتقديم شرح واسع، فالمشروع الرائد يتحدث عن نفسه.

هذه المدينة المعروضة في القاعة رقم 7 ضمن فعاليات "عالم مدهش"، في مركز دبي التجاري العالمي، تقدم عملاً ريادياً بارزاً، ومنفرداً لطلبة مواطنين حازوا على دعم جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، ما يدفع الجمهور العريض، القادم من شتى بقاع الأرض، لتقدير هذا الجهد الكبير، والوقوف لوقت طويل أمامه بدهشة.

توجيهات القيادة المحفز الأساسي

ويقول الطالب المشارك في المشروع، أحمد محمد يوسف (14 عاما)، إن فكرة مدينة دبي الخضراء المستقبلية نابعة من فكر وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي ألهم كل إنسان يعيش على أرض الإمارات الأفكار الكبيرة للمستقبل الذكي للبلاد، ووفر للجميع البنية التحتية للإنجاز والإبداع.

وكشفت هدى الحمادي، مديرة المشروع في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابداع، أن هذا النموذج للمدينة الخضراء الذكية هو باكورة نشاط متميز لمجموعة من الطلاب والطالبات شاركوا مؤخراً في المخيم الصيفي الذي أقامه المركز، ونفذوا المشروع خلال فترة أسبوعين، حيث اشترك حوالي 19 طالباً، و30 طالبة من شتى مدارس الدولة في هذا العمل الجبار.

وبينت الحمادي أن الفئات التي استهدفها البرنامج العلمي والتعليمي الذي أنتج مدينة دبي الخضراء المستقبلية، هي بين الصف الرابع والصف الثاني عشر، لذلك ظهر الجهد الجماعي في صورة إبداع مشترك بين الصغار واليافعين، وأخرج هذه الفكرة الرائدة.

استقطاب روّاد "عالم مدهش"

وأوضحت الحمادي أنه تم اختيار فعاليات "عالم مدهش" لعرض مشروع "مدينة دبي الخضراء المستقبلية" لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المشاركين المستقبليين في برامج مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع، حيث تسعى هذه البرامج لفائدة كافة طلبة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنمية مهاراتهم في التفكير والإبداع.

وحول مكونات مشروع "مدينة دبي الخضراء المستقبلية" المعروض في "عالم مدهش"، قال الطالب أحمد محمد يوسف: "أبرز ما نقدمه في هذه المدينة هو المواصلات الذكية، وتتجلى في حافلة بلا سائق، تعمل على شارع يحتوي حساسات معينة للوقوف والسير، بحيث لا تحيد عن خط السير المرسوم لها، إلى جانب القطار الذكي الذي يعمل بالمغناطيس، من خلال التقاء السالبين للمسير، والتوقف عند نقطة التنافر المغناطيسي".

دقة ونظام

ويوضح أحمد أن كافة الأشياء المكونة للحياة اليومية في هذه المدينة تسير وفق نمط منسق، ونظام دقيق، ويتم التحكم في المواصلات والكهرباء والماء بواسطة أجهزة تحكم ذاتية بواسطة أدوات ذكية صديقة للبيئة لتحقيق مبادئ الاستدامة في المدينة الخضراء التي يطمح إليها كل إنسان على وجه الأرض.

ويبيِّن أحمد أن "مدينة دبي الخضراء المستقبلية" تنقسم إلى ثلاثة أحياء رئيسية، الأول للصناعة والقطاعات الاقتصادية، والثاني للسكن والاستقرار البشري، والثالث للترفيه، وحديقة الحيوانات الجميلة، فيما يغلب على المدينة الطابع الصديق للبيئة في كافة مناطقها.

الجدير بالذكر بأن "عالم مدهش" يمتد هذا العام على مساحة تزيد على 34,000 متر مربع داخل مركز دبي التجاري العالمي في القاعات 1-8 . وهو يعدّ الوجهة الترفيهية العائلية الأمثل في فصل الصيف والتي تمنح الصغار من جميع الأعمار الفرصة للتعلم ضمن أجواء مريحة وممتعة، وفي بيئة آمنة  تقدم تجارب عالمية متفردة تثري أوقات الأطفال وتساعدهم على التعلم. 

ويوفر "عالم مدهش" منصة مثالية للترفيه والفائدة، إذ يضم أنشطة فريدة مثل ألعاب المهارة وألعاب التشويق والمغامرات والألعاب المطاطية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من خيارات الأطعمة والمشروبات. 

ويفتح "عالم مدهش" أبوابه خلال الفترة ما بين 9 يوليو إلى 29 أغسطس 2015 من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 12 منتصف الليل من يوم السبت إلى الأربعاء، ومن الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل يومي الخميس والجمعة. يبلغ سعر تذكرة دخول "عالم مدهش" 20 درهماً للصغار والكبار، فيما يستطيع الأطفال دون الثالثة من العمر الدخول مجاناً. 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة