١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | السبت 9 ديسمبر, 2023 10:55 صباحاً |
مشاركة:

شراكة إستراتيجية بين مركز دبي للشركات العائلية ومؤسسة المشاريع العائلية

كشف مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، عن شراكة إستراتيجية مع مؤسسة المشاريع العائلية المرموقة، لتزويد منظومة الشركات العائلية في الإمارة بتجربة تعليمية مدمجة.

 

وستثري هذه الشراكة منصة خدمات "الموارد والمطبوعات" في مركز دبي للشركات العائلية من خلال المحتوى والموارد التعليمية التي تقدمها مؤسسة المشاريع العائلية .

 

وتتيح هذه الشراكة الوصول إلى رصيد غني من المعلومات والمحتوى التعليمي في مركز الموارد التابع لمؤسسة المشاريع العائلية، ويشمل ذلك نحو 2000 مورد تعليمي يتنوع بين مقاطع الفيديو، والندوات الإلكترونية، والمدونات الصوتية، والتقارير البحثية، والأنشطة التفاعلية والرسومات البيانية التوضيحية، ويمكن من خلال هذه الخدمة الوصول لبرامج تعليمية والمشاركة في دورات إلكترونية مصممة خصيصاً للشركات العائلية.

 

وقال سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، إن تلك الشراكة تعد خطوة مهمة من شأنها توسيع قاعدة الموارد التعليمية التي نقدمها من خلال مركز دبي للشركات العائلية، كما يوفر الأدوات المناسبة التي تساعد على تقديم خدمات فعالة للشركات العائلية وجميع أصحاب المصلحة في منظومة هذه الشركات بدبي. وتعد استدامة الشركات العائلية واستمراريتها جزءاً لا يتجزأ من متانة وقوة اقتصاد الدولة.

 

وتعتبر مؤسسة المشاريع العائلية منظمة خيرية تركز على البحوث والموارد التعليمية واستدامة المشاريع العائلية، وترتبط على نحو وثيق بمؤسسة المشاريع العائلية الكندية وبرنامج تعيين استشاريي المشاريع العائلية. وتدعم المؤسسة نجاح واستمرارية الشركات العائلية الكندية على المستوى الوطني.

 

وتمثل الشركات العائلية نحو 90% من إجمالي عدد شركات القطاع الخاص في دولة الإمارات، وتساهم بنسبة عالية من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لإمارة دبي، عدا عن توظيفها عدداً كبيراً من القوى العاملة في الدولة.

 

وتأسست العديد من الشركات العائلية في دبي خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ومن المتوقع أن تشهد أكثرية هذه الشركات عملية انتقال سلسة للأجيال خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة.

 

تم إطلاق مركز دبي للشركات العائلية تحت مظلة غرف دبي في مايو الماضي ليكون الجهة المعنية بضمان استدامة ونمو الشركات العائلية في إمارة دبي. ويهدف المركز إلى تطوير هذا القطاع الحيوي وتعزيز مساهمته الاقتصادية بما يخدم الخطط التنموية المستقبلية للإمارة. وفي نفس السياق، تلتزم غرف دبي بالعمل على الارتقاء بتنافسية الشركات العائلية عبر حماية مصالحها وتنظيم نشاطاتها والاستثمار في قياداتها من أجل استدامة مستقبلها.

 

وأطلق المركز منذ تأسيسه، باقة من البرامج التدريبية الهامة ومنها برنامج دبي لإدارة الشركات العائلية، بالشراكة مع مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، وسلسلة جلسات الحوكمة، بالإضافة إلى برنامج تدريب الجيل القادم وبرنامج اعتماد وإصدار شهادات المستشارين.

 

وتهدف هذه البرامج إلى إعداد جيل جديد من قادة الشركات العائلية، وتوعية تلك الشركات حول المواضيع الحيوية والأساسية، التي تدعم تطور ونجاح الشركات العائلية.

 

كما أصدر مركز دبي للشركات العائلية دليلاً إرشادياً متكاملاً لمساعدة الشركات العائلية في الإمارة على تصميم وتطوير أطر الحوكمة اللازمة لضمان التعاقب السلس للقيادات، ودعم استمرارية الشركات

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة