٠٦ مايو ٢٠٢٤هـ - ٦ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الخميس 10 نوفمبر, 2016 3:37 مساءً |
مشاركة:

(ITFC)تنظم ندوة التجارة الدولية و تغير المناخ على هامش مؤتمر الأطراف 22 الأمم المتحدة لتغير المناخ في مراكش

تحت شعار التغير المناخي وتأثيرها على التجارة تنظم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية في المملكة المغربية ندوة "التجارة الدولية وتغير المناخ" يوم 14 نوفمبر 2016 ويأتي ذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP22) المنعقد بين 7 إلى 18 نوفمبر 2016 في مراكش – المملكة المغربية. 

 
وتنعقد الندوة تحت رعاية معالي مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) بمشاركة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB)وعدد من ممثلي منظمات دولية منها منظمة التجارة العالمية (WTO) والأونكتاد ومركز التجارة الدولية (ITC) وممثلين عن مؤسسات ومبادرات مالية دولية رائدة في مجال موائمة التجارة مع معايير حماية البيئة.

 
وقد اعتزمت المملكة المغربية خلال الدورة 21 لمؤتمر الاطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) التي تم انعقاده في 30 نوفمبر 2015 بباريس باستضافة المؤتمر 22 حول التغيرات المناخية لدورها الريادي في العالم والقارة الإفريقية بالأخص في التنمية المستدامة وحماية البيئة من خلال مجال الانتقال الطاقة في النظام البيئي.

 

وفي تصريح له بهذه المناسبة أكد المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة: تعد هذه هي المرة الأولى التي تتطرق المؤسسة لموضوع تأثير تغير المناخ على التجارة نظراً للأهمية الشديدة لهذا الموضوع بما له تأثير كبير على عمليات تمويل التجارة خصوصاً في قطاعات مثل قطاع الزراعة والأمن الغذائي. "يعتمد عدد كبير من الدول الأعضاء على الزراعة كمصدر أساسي لتنمية الاقتصاد وهو قطاع يتأثر تأثراً بالغاً بالتغيرات المناخية ومن هنا نرى أن ثمة علاقة معقدة تربط بين التجارة والتغيرات المناخية. تتطلع المؤسسة للعمل جنباً إلى جنب مع دولها الأعضاء وشركائها في المنطقة هادفين إلى تعزيز التجارة الدولية المستدامة، مع تطبيق سياسات معنية بالتغيرات المناخية في جميع مراحل عملهم. ونحن ندعو الجميع للانضمام إلينا لإنجاح هذا المسعى المهم."

 

وأضاف أن من أبرز الأهداف المطروحة للمناقشة خلال هذه الندوة عقد خبراء لمناقشة الدور الذي يمكن أن تلعبه المصارف في تحفيز تجارة السلع المنتجة بشكل مستدام ومناقشة الجهود المبذولة من قبل خبراء في التمويل التجاري المستدام وكيف يمكن أن تنطبق على البلدان الأعضاء في البنك.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة