١٣ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٣ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 22 أغسطس, 2016 2:15 مساءً |
مشاركة:

النمو المتعدد المصادر يزيد فرص الاستثمار في قطاع الفنادق والمقاهي والمطاعم في قطر

يظهر نمو قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي جلياً في قطر في الوقت الذي تتحضّر فيه السوق القطرية لتصبح مركزاً سياحياً. ولاحظ العديد من المزوّدين والمستشارين والمستثمرين الدوليين هذا التوجّه فبدؤوا اليوم الاستثمار في الفرص المتوافرة في قطر. تغذي هذه الظاهرة الارتفاع القياسي في مستويات الطلب والمشاركة في أكبر معرض للضيافة في قطر، قطر للضيافة 2016، الذي يتم تنظيمه في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات من 18 حتى 20 أكتوبر 2016.

 

تشمل إحدى أبرز معالم مرحلة النمو في قطر الحاجة لبناء أكثر من 33000 غرفة فندق إضافية قبيل كأس العالم لكرة القدم فيفا 2022. حالياً، ثمة 26653 غرفة فندق متوافرة في قطر، ولا تزال هناك حاجة إلى 60000 غرفة إضافية. تشكّل هذه الحاجة إلى غرف فنادق إضافية جزءاً أساسياً من رؤية قطر الوطنية 2030، الهادفة إلى تحويل قطر إلى مركز سياحي.

 

وقد أثبت قطاع المطاعم والمقاهي أيضاً ازدهاره مع عدم تسجيل أي إشارة لتباطئه حالياً. وتشير أحدث التقارير الصادرة عن شركة BMI العالمية للأبحاث إلى أنّ قطاع الفنادق والمقاهي والمطاعم بلغ 1.6 مليار دولار أميركي (بزيادة نسبتها 5.4 بالمئة بالمقارنة مع العام الماضي). يتوقع البحث أن تزداد قيمة هذا القطاع مجدداً بنسبة 38 بالمئة أي 2.2 مليار دولار أميركي بحلول العام 2020. يتغذى هذا النمو من الاستثمارات المتزايدة بالإضافة إلى الشهرة المتنامية لقطر بصفتها وجهة مقصودة بخاصة بالنسبة للمقيمين في منطقة الخليج، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية.

 

تنمو قطاعات الفنادق والمطاعم والمقاهي معاً، مشكّلةً بيئة تجارية مزدهرة بالنسبة للشركات العاملة في مجال التزويد. يغذي هذا النمو استجابة غير مسبوقة يشهدها معرض قطر للضيافة 2016، حيث تركب شركات عاملة في مجال الامتيازات وإنتاج المعدات، والتزويد والبنى التحتية والسلامة وصيانة الفنادق والمطاعم والمقاهي، موجة الفرص المتنامية في قطر.

 

يشمل الرعاة الرئيسيون لقطر للضيافة 2016، مجموعة آل سريع القابضة للفنادق والضيافة ، شركة عسكر الصناعية ، بويكر قطر، شركة إينوكس لتجهيزات الفنادق، أميريكانا، شركة فالكون للتجارة والتقنيات، الحيدري للتجارية، فيلكلين، شابفين وماستر بايكر،نستله و ماجي واتحاد تصدير اللحوم الأميركي و اخيرا شركة ساديا، الذين يهدفون إلى الحصول على حصتهم من الطلب المتزايد في قطاع هوريكا في قطر وعلى المستوى الإقليمي.

 

وفي هذا الإطار، يقول السيّد محمد صلح، المدير التنفيذي لدى شركة إينوكس لمعدات المطابخ، وهي راعي مشارك في المعرض: "إنّنا نشارك في قطر للضيافة للسنة الثانية على التوالي، نظراً لكونه منصّة أساسية لقطاع هوريكا تسمح لنا بالتلاقي مع ممثلين من العديد من الفنادق ذات الأربعة والخمسة نجوم."

 

ومن جهته يوضح السيد أنتوني جونسون، المؤسس والمدير الإداري لشركة فالكون للتقنيات والتجارة: "ترى شركة فالكون للتقنيات والتجارة قيمة إيجابية كبيرة في مشاركتها في النسخة الحالية من الحدث. يعدّ معرض قطر للضيافة مقرّاً ممتازاً للتلاقي مع متخصصين صناعيين وزبائن محتملين."

 

وتشارك شركة عسكر أيضاً للسنة الثانية على التوالي كراعي مطابخ رسمي في قطر للضيافة. وفي هذا الإطار، يقول عماد عسكر، المؤسس والمدير الإداري لدى شركة عسكر الصناعية: "لقد أثبتنا مرّة جديدة التزامنا في مجال قطاع الطهي في قطر، وتعدّ مشاركتنا الطريقة الوحيدة لعرض أحدث منتجاتنا أمام الزوّار."

 

وحول مشاركة شركة بويكر، كراعي سلامة وشراكة في معرض قطر للضيافة ودعمها له، تقول كارلا غالب، مديرة الشركة في قطر: "تعدّ شركتنا مرجعية رائدة في مجال الصحة العامة ونحن ملتزمون بتقديم أحدث الحلول المبتكرة لعملائنا في مجال مكافحة الحشرات، وسلامة لغذاء، والسلامة الحيوية. يشكّل معرض قطر للضيافة منصّة حيوية لمشاركة أحدث منتجاتنا ومقارباتنا. في الوقت الذي تشهد فيه قطر نموّاً أساسياً في قطاع الضيافة، يسرّ شركة بوكر أن تشارك في نمو هذا القطاع من خلال شراكة استراتيجية سنوية في معرض قطر للضيافة."

 

لقد حقق معرض الضيافة في قطر مستويات نجاح قياسية إلى جانب مستوى تجديد مشاركة بنسبة 100 بالمئة بالنسبة للرعاة الرئيسيين ونتائج أعلى من المتوقع بالنسبة للعارضين. في إطار الحديث عن للنجاح المتزيد لمعرض قطر للضيافة، يقول رواد سليم، مدير معرض: "تتخطى هذه النسخة من معرض قطر للضيافة 2016 توقعاتنا العالية ومن الواضح أنها تتغذى من النمو القوي لقطاع بناء الفنادق وتوسّع قطاع هوريكا في الدولة. إنّ مجموعتنا الفريدة من منصات تلاقي الأعمال B2Bوجلسات التعليم حوّلت معرض قطر للضيافة  إلى الحدث الأول المتخصص في قطاع الضيافة في قطر. يلعب قطر للضيافة دوراً حيوياً في مساعدة قطر على تحصين موقعها ليس كنقطة اتصال فحسب بل كموقع للحياة وللاستمتاع ببيئة حيوية من الفنادق والمطاعم والمقاهي. نتطلّع قدماً لإطلاق النسخة الأكثر تميزاً من معرض قطر للضيافة 2016."

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة