٠٦ مايو ٢٠٢٤هـ - ٦ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 1 مايو, 2023 3:35 مساءً |
مشاركة:

شراكة: تُمكٍّن رواد الأعمال وتدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في عُمان

تعمل شراكة، الشركة الرائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال في سلطنة عُمان، جاهدة على دفع نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في السلطنة. بينما تسعى الدولة لتحقيق أهداف رؤية 2040، فإن التركيز الاستراتيجي لشراكة يتمثل في الترويج لمشاريع القيمة المحلية المُضافة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك للمساهمة في بناء سوق مستدام ومتنوع. ومن خلال برامجها ومبادراتها المختلفة، تسعى شراكة إلى تمكين رواد الأعمال وتبنّي نظام بيئي مزدهر يعزِّز الابتكار والإبداع وريادة الأعمال في عُمان.

 

 

 

شراكة والقيمة المحلية المُضافة

 

لقد ساهمت شراكة بشكل كبير في تحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة للبلاد، وذلك من خلال تشجيع الابتكار وتعزيز التكنولوجيا، ودعم تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واستدامتها. ومن بين جهود شراكة لدعم أهداف القيمة المحلية المضافة في سلطنة عُمان، تشمل تطوير القوى العاملة العُمانية، وتدريب المواطنين العُمانيين، وتطوير مؤسّسات التدريب والتعليم والبحث والتطوير الوطنية.

 

وتماشيًا مع هذه الجهود، تعقد شراكة جلسات توعية في الكليات والجامعات المحلية، فضلاً عن المشاركة في الندوات ذات الصلة في المجتمع لرفع الوعي بخدماتها. في السنوات الأخيرة؛ قدّمت شراكة العديد من ورش العمل لأكثر من 1700 من أصحاب المشروعات المحتملين. على سبيل المثال، تأخذ ورش العمل الشهيرة "احسبها صح'' المشاركين في جلسة غامرة ومفعمة بالتحديات وغنية بالمعلومات، مما يساعد أولئك الذين يخططون لبدء نشاط تجاري على فهم المتطلبات الأساسية التي يحتاجون إليها ووضع افتراضات مبيعات واقعية، لحساب تكلفة المشروع والمصروفات التشغيلية والموارد المطلوبة وتكلفة رأس المال.

 

 

 

وقد ساهمت شراكة في برنامج "خزان" لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لشركة بي بي عُمان في دعم تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان. يقيّم البرنامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة المختارة في سبع فئات مختلفة تشمل الامتثال وجودة المنتج / الخدمة والتسويق والتواصل والموارد البشرية والتمويل وسجل الأداء المالي والسياسات. وقدّمت بي بي عُمان منحة إلى هذه االمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنمية أعمالها وفقًا لمعايير البرنامج.

 

كما تنظم شراكة برامج مثل "زاد الرواد"، وهي ورشة عمل تفاعلية تمكّن المشاركين من تعزيز معرفتهم العملية في مجال الأعمال. تغطي ورشة العمل أساسيات إدارة الأعمال التجارية، بما في ذلك: اختيار أفضل موقع للعمل وتخطيط التكلفة والمنتج وتسعير الخدمة وتخصيص الموارد وإدارة الأعمال والاستفادة من الفرص ومواجهة التحديات. وقد أقامت شراكة ورش عمل افتراضية لـ "زاد الرواد" بالتعاون مع بي بي عُمان لبرامج الاستثمار الاجتماعي، وتضمّن ذلك شركات محلية لديها برامج تستهدف ريادة الأعمال.

 

 

 

الابتكار والتكنولوجيا

 

تقدّم شراكة الدعم المالي للمشاريع الجديدة في مجال الابتكار والتكنولوجيا من خلال خطة المشاركة في الابتكار والتكنولوجيا. وتجدر الإشارة إلى أن شراكة أظهرت التزامها بدعم خطة التحفيز الاقتصادي في سلطنة عُمان التي أقرها مجلس الوزراء ووافق عليها جلالة السلطان هيثم بن طارق في عام 2021 من خلال تقديم نظام جديد للمُشاركة في الابتكار والتكنولوجيا. وقد جرى اعتماد مخطط المُشاركة في شراكة ليكون متوافقًا مع الشريعة الإسلامية ويوفر مشاركة في رأس المال في المشاريع الجاهزة لإطلاقها في السوق وتسويقها. يحدد البرنامج العديد من متطلبات الأهلية، وتشمل تلك المتطلبات  مبالغ الاستثمار التي تتراوح بين 10,000 ريال عُماني و 50,000 ريال عُماني، ونموذج أولي جاهز للتسويق التجاري، واستراتيجيات واضحة لشراء الحصص. كما يهدف برنامج الأسهم إلى دعم الشركات التي ستوفر فرص عمل وتساهم في تنمية المجتمع، والمروجين الذين يتمتعون بالمهارات الكافية لإدارة الأعمال والشركات الناشئة والشركات القائمة ذات معدلات النمو المرتفعة.

 

 

 

رؤية عُمان 2040

 

تتوافق أهداف شراكة مع رؤية عُمان 2040، وهي وثيقة متعددة القطاعات على مستوى البلاد لمدة 20 عامًا تمثل دليلًا ومرجعًا رئيسيًا لأنشطة التخطيط. وقد أعيدت مواءمة استراتيجية شراكة الخمسية الجديدة مع ظروف السوق، بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040. وتتضمن الإستراتيجية الآن دعم مجموعة كبيرة من الصناعات تتجاوز تكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والتصنيع، والخدمات. ويمتد هذا الدعم إلى الصناعات التحويلية مثل المزارع المائية ومعالجة الأسماك والخدمات اللوجستية والسياحة والتكنولوجيا والابتكار. ومن خلال توسيع نطاق القطاعات التي تدعمها، تهدف شراكة إلى تشجيع المزيد من الشركات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من هذا الجهد، خطّطت شراكة لإعداد برامج تعليمية وورش عمل تركز على الأولويات الوطنية مثل التعليم والتعلّم، والتي ستعقد في جميع أنحاء عُمان.

 

في هذا الصدد، أعرب علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، عن قناعته قائلاً: "إن تركيزنا الدائم يتمحور حول دعم نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، وتوفير فرص عمل جديدة، والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني. ولطالما كانت شراكة لاعبًا أساسيًا في تعزيز ريادة الأعمال في سلطنة عُمان، والمساهمة في تحقيق أهداف الدولة للقيمة المحلية المضافة، ودعم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتتماشى جهود شراكة مع رؤية عُمان 2040 لبناء اقتصاد منتج ومتنوع قائم على الابتكار والمعرفة والفرص".

 

وأضاف الفاضل علي مقبيل: "نحن ملتزمون بدعم تنمية واستدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة في عُمان وتعزيز ريادة الأعمال كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي. ومن خلال مبادراتنا وبرامجنا المتنوعة، نساعد في بناء اقتصاد أكثر استدامة وتنوعًا في عُمان، ونحرص على خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الابتكار ".

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة