٠٦ مايو ٢٠٢٤هـ - ٦ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الاثنين 22 أغسطس, 2016 11:08 صباحاً |
مشاركة:

"سيدات أعمال الشارقة" ومستشفى الجامعة بالشارقة يُنظمان أولى جلسات سلسلة برنامج "صحتك مفتاح نجاحك"

نظم مجلس سيدات أعمال الشارقة مؤخراً، أولى جلسات سلسلة برنامج "صحتك مفتاح نجاحك" الذي يقام تحت رعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس مؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة، المؤسس والرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال الشارقة، وبالتعاون مع مستشفى الجامعة بالشارقة.

 

ويهدف البرنامج الذي يتضمن مجموعة من الجلسات التي سيتم تنظيمها بشكل دوري خلال الفترة المقبلة، إلى مساعدة أعضاء مجلس سيدات أعمال الشارقة على تحسين أنماط الحياة الصحية بما ينعكس على صحتهن العامة ومردودهن الإيجابي في العمل، وناقشت أولى جلسات البرنامج التي أقيمت في مقر مجلس سيدات أعمال الشارقة، موضوع مسببات آلام الظهر والأوضاع الصحية التي يجب الالتزام بها في أماكن العمل.

 

وشارك في الجلسة الدكتور منهل عبدالجليل الأعرج، أخصائي جراحة العظام بمستشفى الجامعة بالشارقة، والأستاذة فضيلة محمد أشرف، رئيس قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمستشفى الجامعة بالشارقة، ومجموعة من أعضاء مجلس سيدات أعمال الشارقة.

 

وقالت سعادة أميرة بن كرم: "في إطار رؤيتنا المتكاملة لبيئة العمل المثالية، نهتم في مجلس سيدات أعمال الشارقة بصحة منتسباتنا في جميع القطاعات المهنية، والحرفية، وريادة الأعمال، ويأتي تنظيمنا لهذا البرنامج مع شركائنا في مستشفى الجامعة بالشارقة في هذا السياق، إذ نؤمن بأهمية تبني أنماط الحياة الصحية، وما تسهم فيه من زيادة إنتاجية العمل، ورفع مستوى الأداء، وتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات".

 

وأضافت بن كرم: "إذا نظرنا إلى واقع عمل المؤسسات والمنظمات في مختلف أنحاء العالم، نجد أنها قامت بتحولات جوهرية في نظرتها إلى بيئة العمل، من أجل المحافظة على بقائها، ففي الماضي كانت المصادر المالية تمثل العامل الحاسم لقياس نجاح المؤسسات، بينما في العصر الذي نعيش فيه أصبحت الأخلاقيات، وجودة العمل، والرضا الوظيفي، والسلامة الصحية والاستقرار النفسي للموظفين، وغيرها من المفاهيم من أهم محددات نجاح  واستقرار المؤسسات".

 

وأشارت نائب رئيس مؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة، رئيس مجلس سيدات أعمال الشارقة، إلى  أن هناك العديد من الدراسات البحثية التي أجريت في الأعوام الأخيرة، أكدت على أهمية تبني أنماط الحياة الصحية خلال ممارسة المهام الوظيفية، وعلى الفوائد الإيجابية لتبني الأنماط الصحية، إذ اعتبرتها قوة دافعة للإبداع والنجاح، وأنها تسهم في تحقيق الرضا والالتزام بما يؤدي إلى زيادة إنتاجية العمل.

 

بدورهما، ناقش كلً من الدكتور منهل الأعرج والأستاذة فضيلة أشرف خلال الجلسة الأولى من البرنامج موضوع آلام الظهر وأكثر أسبابها شيوعاً، وأهم وسائل علاجها وتشخيصها، وأساليب الجلوس الصحيحة في بيئات العمل لضمان الحفاظ على صحة الظهر.

 

وقال الدكتور منهل الأعرج:  "هناك خمس فقرات في العمود الفقري تتركز فيها آلام الظهر قد تتسبب في الإصابة بالديسك، وأهم الأسباب الشائعة لآلام الظهر لدى الأطفال  تتمثل في كثرة الجلوس أمام التلفاز أو الحاسب الآلي ولفترات طويلة، وأحياناً ممارسة الرياضات العنيفة".

 

وأضاف: "من أهم الأسباب الشائعة لآلام الظهر لدى البالغين: الشد العضلي، وفترات الوقوف أو الجلوس الطويلة، والوزن الزائد، وارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية المستوى، بينما يعتبر العلاج الطبيعي مثل التمارين الرياضية، والفحوص التشخيصية بالأشعة والجراحة، من أهم وسائل علاج آلام أسفل الظهر".

 

من جهتها، أشارت الأستاذة فضيلة أشرف إلى أن 80٪ من البالغين يعانون من آلام الظهر في حياتهم، وأن 30٪ من آلام الظهر سببها الرئيسي هو عدم الالتزام تبني أنماط الحياة الصحية في بيئة العمل، مضيفة أن الوقوف والجلوس بوضعيات سليمة وصحية من أهم أساليب الوقاية من الإصابة بالآم الظهر.

 

يذكر أن "مجلس سيدات أعمال الشارقة" الذي تأسس عام 2002، يهدف إلى تعزيز بيئة العمل الداعمة للمرأة في الشارقة، وتأهيل السيدات على الدخول في عالم الأعمال الحرة، وتعزيز دورهن في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على حد سواء، ويعمل المجلس على تحقيق ذلك من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة المتنوعة والتي تشمل المؤتمرات والندوات وورش عمل والدراسات والبحوث، إلى جانب الشراكات مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، داخل دولة الإمارات وخارجها.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة