١٨ محرم ١٤٤٦هـ - ٢٤ يوليو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الجمعة 9 يناير, 2015 1:12 مساءً |
مشاركة:

مدينة الشيخ خليفة الطبية تعزز التوعية العامة بالخيارات العلاجية المتاحة للاكتئاب

سلط أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية الضوء على الاكتئاب والخيارات العلاجية ذات الصلة ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية الشهرية حول الصحة النفسية. وأتى تنظيم المحاضرة المهمة في الوقت الذي تشير به تقارير هيئات عالمية مختصة إلى إصابة ما يصل إلى شخص واحد من بين كل أربعة أشخاص بالاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم.
واستضافت مدينة الشيخ خليفة الطبية المحاضرة العامة يوم أمس الثلاثاء 6 يناير عند الساعة 6:30 مساء في مسرح جناح العلوم السلوكية بهدف تعريف الجمهور بمؤشرات الإصابة بالاكتئاب والخيارات العلاجية المتاحة.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور علاء حويل، استشاري الطب النفسي بجناح العلوم السلوكية في مدينة الشيخ خليفة الطبية وهو الذي سيلقي المحاضرة: "الاكتئاب وثيق الصلة بكيمياء الدماغ لذا يُصنف من بين الأمراض، وفي حال تشخيصه مبكراً يمكن علاجه بشكل فعال".
والنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، وبمعدل الضعف، لعوامل هرمونية واجتماعية وظرفية. وفي العادة يصيب الاكتئاب الفئة العمرية بين 20 و50 عاماً، لكن قد يصيب الأطفال وكبار السن أيضاً. والاكتئاب أكثر شيوعاً بين غير المتزوجين، غير أنه لا يتصل بعوامل اقتصادية أو المكانة الاجتماعية.
ومن بين المؤشرات التحذيرية للإصابة بالاكتئاب: الملل، والبؤس، وعدم الاستمتاع بالحياة، والتردد في اتخاذ القرارات، وصعوبة التكيف مع الحياة اليومية في العمل أو المنزل، وعدم تقدير الذات، ولوم الذات، وفقدان الشهية والشهوة الجنسية، والقلق، والصداع، بل والتفكير بالانتحار.
ويؤكد الدكتور حويل إمكانية علاج الاكتئاب بشكل فعال بل والوقاية منه في حالات عديدة.
ويقول في هذا السياق: "استشارة الأطباء النفسيين ووصف العقاقير الدوائية المضادة للاكتئاب الموجَّهة نحو كيميائية الدماغ وسيلتان فعالتان للغاية في علاج الاكتئاب، وفي الوقت نفسه يتعين على المجتمع التصدي لهذا المرض عبر تضافر جهود الوقاية منه. ومن طرق الوقاية من الاكتئاب الأكل الصحي والنوم الكافي في الليل والأنشطة البدنية المنتظمة والمشاركة بالأنشطة المجتمعية. لكن تبقى الخطوة الأهم التي يتعين على المصابين بالاكتئاب القيام بها التحدُّث بصراحة إلى الأطباء النفسيين عند الشعور بأي من الأعراض التحذيرية للمرض وعدم الخجل منه".
وانعقدت هذه المحاضرة التثقيفية في إطار برنامج التوعية بالصحة النفسية الذي انطلق في شهر مارس 2010 ويشمل سلسلة من المحاضرات الشهرية التي تناقش، باللغة العربية، القضايا وثيقة الصلة بالصحة النفسية والمشكلات الاجتماعية.

يُذكر أَن مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك تُعَدُّ أبرز المؤسسات الطبية التابعة إلى «شركة أبوظبي للخدمات الصحيّة» (صحة)، المنظومة المسؤولة عن إدارة الأنشطة العلاجية على امتداد المستشفيات والعيادات العامة في أبوظبي.

إن برنامجَ التوعية بالصحة النفسية هو من تنظيم جناحُ العلوم السُّلوكية في مدينة الشيخ خليفة الطبية الذي يمثِّل مَرْفقاً متكاملاً في العلوم النفسية، وتتمثل مهمته في تقديم كافة الخدمات العلاجية للمشكلات النفسية بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويتألف البرنامج من محاضرات شهريَّة عامَّة، تتناول قضايا وثيقة الصِّلة بالصحة النفسية يلقيها خبراء من جناح العلوم السُّلوكية، منهم أطباء نفسيون واختصاصيُّون في علم النفس والرعاية الاجتماعية، وتُخَصِّص كلُّ محاضرة فترة كافية للإجابة عن أسئلة الحضور.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة