٢٥ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٥ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | السبت 24 فبراير, 2024 10:12 مساءً |
مشاركة:

وزارة الاستثمار تشهد توقيع أكبر اتفاقية استثمار أجنبي مباشر مع مصر

شهدت وزارة الاستثمار توقيع اتفاقية تاريخية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في تحالف خاص بقيادة "القابضة" (ADQ) شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي.

 

وبموجب الاتفاقية - التي تمثل أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر- ، ستقوم "القابضة" (ADQ) باستثمار 35 مليار دولار في رأس الحكمة، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد حوالي 350 كيلومتراً شمال غرب القاهرة.

 

وبالإضافة إلى الاستحواذ على حقوق تطوير منطقة رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار ستحول "القابضة" (ADQ) أيضًا 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

 

وتتمثل الرؤية في تطوير المنطقة لتصبح وجهة رائدة على البحر الأبيض المتوسط لقضاء العطلات، ومركزًا ماليًا ومنطقة حرة تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر.. وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.

 

وقال معالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار : " بهذا التوقيع، نبدأ عهدا جديدا في العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين بلدينا.. يأتي هذا الاستثمار، الذي يعكس الاحترام والثقة المتبادلين، التزام دولة الإمارات بدعم الحكومة المصرية في تحقيق الإمكانات الوفيرة للاقتصاد المحلي.. وباعتباره مشروعاً واسع النطاق للبنية التحتية، فإن تطوير رأس الحكمة المخطط له سيعزز التأثير الإيجابي عبر قطاعات متعددة، وسيكون حافزًا لخلق فرص العمل، وجذب استثمارات أجنبية مباشرة إضافية كبيرة في السنوات القادمة".

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة