١٦ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٦ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 29 أبريل, 2024 10:17 صباحاً |
مشاركة:

رئيس مصرف الراجحي: النمو الذي حققته محفظة التمويل رافقه تغطية عالية للتمويلات غير العاملة بنسبة 175%

أعلن الأستاذ عبد الله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي تحقيق المصرف أعلى أرباح فصلية منذ إنشائه، حيث بلغت 4,405 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي 2024، بنسبة زيادة بلغت 6.3% مقارنة مع 4,145 مليون ريال للربع الأول من العام السابق، وسجل إجمالي دخل العمليات خلال الربع الأول حوالي 7,229 مليون ريال، مدعوماً بنمو صافي الدخل من التمويل والأستثمار بأكثر من 10% مقارنة مع العام الماضي 2023.

 

وأوضح الراجحي أن النتائج المالية للمصرف أظهرت أن حقوق المساهمين من دون صكوك الشريحة الأولى ارتفعت لتصل إلى 90 مليار ريال، مقابل 83 مليار ريال في العام السابق، وبنسبة ارتفاع بلغت 8.2%، كما ارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 836 مليار ريال، بنسبة زيادة بلغت حوالي 7.8%، كما ارتفعت ودائع العملاء بحوالي 8.6%، لتصل إلى 604 مليار ريال. وحقق معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين 2.1%، و19.3% على التوالي، وأصبح ربح السهم خلال الفترة 1.05 ريال. وأضاف أن النمو الذي حققه المصرف في محفظة التمويل رافقه تغطية عالية للتمويلات غير العاملة بنسبة 175%.

 

وقدم الراجحي بهذه المناسبة شكره وتقديره لعملاء المصرف لولائهم الدائم واستفادتهم من خدماته وبرامجه التي نسعى دوما أن تلبي احتياجاتهم. كما قدم الشكر لموظفي وموظفات المصرف على جهودهم الحثيثة وتفاعلهم المستمر والتي ساهمت في تحقيق هذه الأرقام المتصاعدة.

 

وأشار إلى بعض المنجزات خلال الربع الأول من عام 2024 حيث نجح المصرف للعام الثاني على التوالي بطرح صكوك مستدامة مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة مليار دولار ضمن برنامجه للصكوك الدولية. ومن ضمن إنجازات المجموعة، حققت شركة إمكان نجاحاً استثنائياً بإصدارها أكبر طرح للصكوك في قطاع شركات التمويل، حيث نجحت بطرح صكوك من الشريحة الأولى في شهر يناير بقيمة تجاوزت 2.2 مليار ريال، وحظي هذا الإصدار بإقبال عالٍ من المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

 

وعلى صعيد الدور المجتمعي أشار عبد الله الراجحي أن الربع الأول شهد استمرار تكفل المصرف بعمليات "زراعة الكلى والتي وصل عدد عملياتها الناجحة إلى 66 عملية زراعة كلى" للعام الثالث، كما شهد استمرار "برنامج مصرف الراجحي لرعاية الأيتام التعليمي" للعام الثالث على التوالي، حيث واصل الملتحقين بالبرنامج وعددهم أكثر من 200 طالب وطالبة رحلتهم العلمية، وتم تسجيل الملتحقين الجدد في 27 جامعة أهلية سعودية في مختلف مناطق المملكة وتوزعوا على أكثر من 35 تخصص، شملت التخصصات التي التحقوا بها الطب البشري والصيدلة والعلوم الطبية والهندسة والطيران إضافة إلى الأمن السيبراني والقانون وإدارة الأعمال.

 

وأضاف الراجحي أن المصرف قام بتنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية خلال شهر رمضان حيث أطلق حملتين للتبرع عبر منصتي إحسان وجود الإسكان، كما أطلق حملة لتوزيع وجبات إفطار للصائمين وذلك بمشاركة أكثر من 120 متطوع ومتطوعة بمجموع 600 ساعة تطوعية.

 

واختتم عبد الله بن سليمان الراجحي تصريحه بأن المصرف ماضٍ في أداء دوره الريادي والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف رؤية 2030 كجزء أصيل من العملية الاقتصادية في الوطن. حيث أرتفع تمويل المنشئات المتوسطة والصغيرة بنسبة 24.3%، وزاد التمويل العقاري للمواطنين بنسبة 6.2% وازدادت معدلات المصرفية الرقمية في قطاعي الشركات والأفراد، بالإضافة إلى زيادة توظيف المرأة العاملة في المصرف والشركات التابعة حيث تشكل نسبة الموظفات 30% من إجمالي العاملين.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة