٠٧ مايو ٢٠٢٤هـ - ٧ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الأحد 28 يونيو, 2015 12:00 صباحاً |
مشاركة:

جمال طيارة بارودي تفتتح معرضها الجديد "الحديقة فيما بعد" في مركز 1971 للتصاميم بالشارقة

افتتح 1971، مركز التصاميم المعاصرة في جزيرة العلم بالشارقة ليلة أمس، معرضاً للفنانة والمصممة اللبنانية جمال طيارة بارودي تحت عنوان "الحديقة فيما بعد" ، ويستمر المعرض لغاية 26 سبتمبر المقبل.

 

حضر المعرض كل من  سعادة هشام المظلوم، رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون، وسعادة مروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "(شروق)، والشيخة نوار القاسمي، مسؤول الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة الشارقة للفنون وسلطان بن سعود القاسمي، مؤسس مركز بارجيل للفنون،  ومجموعة من محبي الفن وممثلي وسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

واستلهمت جمال طيارة بارودي عملها التركيبي الجديد من وصف الجنة في القرآن الكريم، والهندسة المعمارية للحدائق الإسلامية، ومن ذكريات طفولتها لتأتي "الحديقة فيما بعد" عملاً تركيبياً مميّزاً يتألف من نافورة، وورق جدران، وأرضيات، يتغيّر حجمها ومنظورها اعتماداً على مدى قرب المشاهدين منها. وتشمل العناصر الرئيسية المكونة للعمل التركيبي كلاً من المياه المتدفقة، والظلال، وأوراق الشجر والنباتات المتنوعة، والتي تمثل العوالم المادية والروحية.

 

وتتعدد الآيات القرآنية التي تصف المياه والنبات في الجنة، حيث ظلال أشجار الفاكهة، والمراعي الخضراء، والمياه العذبة، وهي المشاهد التي تحظى بجاذبية خاصة لدى سكان الصحراء. كما تصور طيارة بارودي تصاميم سجاد الصلاة المستوحاة من حقيقة أنها تُعتبر أبواب السماء، وغالباً ما تحتوي على رسومات لمناظر حدائق غنّاء.

 

وتمتلك الفنانة والمصممة المحترفة جمال طيارة بارودي 18 عاماً من الخبرة العملية، عملت خلالها لصالح عملاء أفراد، كما عملت على بناء العلامات التجارية الدولية للشركات. واليوم تتداخل الفنون والتصاميم في أعمالها التي تستخدم الرسوم المتكررة لخلق الأشكال المميّزة. وتتولى الفنانة حالياً إدارة استوديو مستقل لبناء العلامات التجارية يحمل اسم "جام جار ديزاين"، ويعود تأسيسه إلى العام 2002، واستديو فني يُدعى "آرت لايك ذيس"، يعود تأسيسه إلى العام 2011. وشغلت طيارة بارودي سابقاً منصب المدير الفني في صالة الآن للفنون في الرياض، وكانت جزءاً من الفريق الذي تولى تأسيس هذه الصالة الريادية في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن 1971:

1971 مركز تصميم متعدد الوظائف متخصص بعرض، وتحفيز، ومناقشة كافة أشكال التصاميم المعاصرة التي تتراوح ما بين فن الصور إلى المفروشات والتصاميم الداخلية، والتصاميم التفاعلية، والتقنيات الحديثة. ويهدف 1971 من خلال مزيج من المعارض والبرامج الفنية الظهور كأكثر من مجرد صالة فنون،والتحول إلى مركز تصميم إقليمي ودولي في الإمارات العربية المتحدة، والعمل عن قرب مع المصممين والمهندسيين المعماريين والمدارس والجامعات في المناطق المحلية. ويقع 1971 ضمن البيئة الجميلة لجزيرة العلم بالشارقة، ويُعتبر المركز الأحدث للتصاميم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة