٠٧ مايو ٢٠٢٤هـ - ٧ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 5 يناير, 2015 12:30 مساءً |
مشاركة:

مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون 2015

تستضيف سلطنة عمان ممثلة بوزارة النقل والإتصالات مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون تحت رعاية صاحب السمو السيد /شهاب بن طارق آل سعيد الموقر مستشار جلالة السلطان، وذلك يومي 11 و12 يناير 2015 بفندق قصر البستان بالعاصمة العُمانية مسقط، ويستقطب المؤتمر أكثر من 500 شخصية من 25 دولة حول العالم.

يستضيف مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون 2015 مجموعة من المسؤولين الحكوميين من أعلى المستويات، ومن وزارات النقل، والتجارة والصناعة، والمالية، في دول مجلس التعاون، فضلاً عن مسؤولين تنفيذيين من الاتحاد للقطارات الاماراتية، وشركة القطارات السعودية، وشركة سكك الحديد القطرية، والشركة العُمانية للقطارات. وستقدم هذه الشركات آخر التطورات التي وصلت إليها في مشاريعها ومبادرات التوطين الخاصة بها، فضلاً عن المشاركة في جلسات حوارية ديناميكية تستهدف القضايا الرئيسية، والتحديات، والفرص، بشكل يمكّن من تحقيق مشاركة فعالة للقطاع الخاص.

ويتم خلال الحدث تنظيم جلسات حوارية ونقاشات تحت إدارة الصحافي الحائز على العديد من الجوائز والمؤلف الأفضل مبيعاً؛ تيم سيباستيان، مؤسس ورئيس ’مناظرات الدوحة‘.

وتتضمن قائمة المتحدثين في المؤتمر كل من معالي الدكتور /عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ ومعالي الدكتور /أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي، وزير النقل والاتصالات في سلطنة عُمان، ومعالي المهندسة /مريم جمعان، وكيلة النقل البري في وزارة النقل بمملكة البحرين؛ ومعالي المهندس /محمد خالد السويكت، رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية؛ ومعالي /عبد الرحيم حسن نقي أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة في دول مجلس التعاون؛ والدكتور/ رامز العسّار مستشار البنك الدولي في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدكتور/ رميح الرميح الرئيس التنفيذي في شركة القطارات السعودية؛ والمهندس /فارس سيف المزروعي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد للقطارات الاماراتية؛ والمهندس/ سعد أحمد المهنّدي الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية، والمهندس/ عبد الرحمن بن سالم الحاتمي، الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للقطارات؛ و الفاضل / نيجيل آش، المدير الإداري لمؤسسة شبكات السكك الحديدية الاستشارية؛ و الفاضل / عمران عبد الكريم مهندس مهني لمؤسسة Transnet Engineering و الفاضل/ إد جايمس، مدير التحليل في مشاريع ’مييد‘، و الفاضل / فيليب سيتروين ,المدير العام في الرابطة الأوروبية لصناعات السكك الحديدية (UNIFE).

وفي هذا السياق قال معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات في سلطنة عمان: "إن التحدي الذي نواجهه لا يكمن في كيفية ضمان نجاح تنفيذ هذه المشاريع من المنظور التقني والتنفيذي فحسب، وإنما يكمن أيضاً في كيفية إستغلال الفرص الإجتماعية- الإقتصادية لهذه الاستثمارات الضخمة بشكل يضمن أثراً مضاعفاً ينعكس على الاقتصاد في المنطقة".

وأضاف: "وفي هذا الصدد، وضعنا بناء قطاع تصنيع وتبني التكنولوجيا وتطوير السكك الحديدية ورأس المال البشري، كعنصر توجيه رئيسي للتطوير. إن هدفنا يكمن في نشر أكبر قدر ممكن من هذه الاستثمارات في الدول الأعضاء".

ويعتبر مشروع السكك الحديدية الخليجية أحد أكثر المشاريع الضخمة الطموحة والمفعمة بالتحدي في عالمنا اليوم. وتقدر الإستثمارات المكرّسة لهذا المشروع من دول مجلس التعاون بأكثر من 200 مليار دولار أميركي على مدى السنوات العشرة المقبلة، مع وضع أكثر من 15.4 مليار دولار أميركي كإستثمارات في خط سكة حديد الخليج التي تربط الدول الأعضاء، بطول إجمالي من المقدر أن يبلغ 2200 كيلو متر.

ومن شأن المشروع أن يعزز تكامل اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تعزيز التجارة ودعم التواصل الاجتماعي بين دول المجلس عبر بناء تفهّم مطوّر لممارسات التوطين لتحقيق نمو وتطوير مستدامين.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة